26 May, 2024
Search
Close this search box.
البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي تعاون دفاعي مع أستراليا وبريطانيا
Spread the love

طوكيو – الناس نيوز ::

وافق البرلمان الياباني (دايت)، (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما.

وبحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء فإن الاتفاقيات تأتي في سياق وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل.

ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام الجاري.
وعلى غرار اتفاق وضع القوات بين اليابان والولايات المتحدة، من المتوقع أن تسهل الاتفاقيتان نشراً سريعاً لقوات الدفاع الذاتي اليابانية والقوات الأسترالية والبريطانية في التدريبات المشتركة وعمليات الإغاثة في حالات الكوارث.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه اليابان إلى تعزيز علاقاتها الأمنية مع الولايات المتحدة ودول أخرى لتقوية الردع ضد الصين، التي أصبحت أكثر تأكيداً للذات على المستوى العسكري في بحر الصين الشرقي.

كان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا وقع، العام الماضي، اتفاقية مع رئيس الوزراء الأسترالي آنذاك سكوت موريسون خلال اجتماع افتراضي بين الجانبين. كما وقع كيشيدا الاتفاقية الأخرى مع نظيره البريطاني ريشي سوناك خلال محادثات في لندن في وقت سابق العام الجاري.

The post البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي تعاون دفاعي مع أستراليا وبريطانيا first appeared on الناس نيوز.

التاريخ

المزيد من
المقالات