12 April, 2024
Search
Close this search box.
جدري القرود هاجس جديد يطل على اللبنانيين
Spread the love

هو هاجس القرود وجدرتها، بدأ يطغى على حياة اللبنانيين المنهكين من كورونا وكماماته ومن ازماتهم المعيشية وتداعياتها الكارثية التي تزداد شدة مع كل طلعة صباح ولا تجد من يحلها، في انتظار فرج يأملونه من اكثرية نيابية جديدة علّها تحدث تحوّلا ولو بسيطا في مسار حياتهم المتدحرج سريعا نحو الاسفل. هاجس ذرّ بقرنه فجأة منذ ايام في العالم مع ازدياد حالات الاصابات بالفيروس، ورفع منسوب الخوف في لبنان في ظل الحديث عن اصابة او اثنتين تحدث عنهما بعض الاطباء، نظرا لعدم توافر اجهزة خاصة بإجراء فحص جدري القردة، فيما نفت وزارة الصحة، الا ان اللبنانيين الفاقدين الثقة بدولتهم وحكومتهم مُصرّفة الاعمال، لا يصدقون ما يصدر عنها، نظرا لخبرتهم المؤلمة في هذا المضمار.

اما على  الساحة السياسية فيسود هدوء ظاهر، فيما تدور في الكواليس اتصالات بين اهل الحكم من جهة وفريق الاكثرية النيابية من جهة ثانية استعدادا لاستحقاق انتخابات الرئاسة الثانية التي يتريث رئيس السن نبيه بري في توجيه دعوة الى جلسة تخصص لها تؤمن الحدّ الادنى من الاصوات الكفيلة بإعادته في ضوء رفض الكتل المسيحية وقوى التغيير اعادة انتخابه ما يحجب عنه صفة الميثاقية .

ازمات

وبينما اصدر رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي امس تعميما حدد فيه اطر تصريف الاعمال وفقا للدستور، بقيت الازمات المعيشية تراوح بلا حلول. افادت مؤسسة كهرباء لبنان أنّ خزين مادة الغاز أويل سينفد كليًا في معمل دير عمار، المعمل الحراري الوحيد المتبقي على الشبكة، ما سيؤدي إلى وضعه قسريًا خارج الخدمة صباح اليوم الثلاثاء، وبالتالي لا يتبقى على الشبكة سوى إنتاج المعامل المائية الذي لا يتعدى //100// ميغاواط.

وفي السياق، وبينما الدولار على ارتفاعه، لم تفتح شركات تعبئة الغاز أبوابها وامتنعت عن تسليم المادة امس بسبب عدم صدور جدول أسعار جديد للمحروقات يتماشى مع السعر اليومي لصرف الدولار.

من جانبه، أشار رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي الى ان التحدّي الكبير يكمن في قدرة المواطن على شراء المواد الغذائية بظلّ الغلاء المعيشي. ودعا «النواب الجدد أن يتوحّدوا من أجل إنقاذ لبنان وليشكّل الملف الاقتصادي أولوية».

جدري القردة

صحيا، وعلى خط فيروس جدري القردة،  أكدت رئيسة مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة لـmtv أن الوزارة أرسلت «عيّنة إلى فرنسا من مريض مشتبه في إصابته بجدري القردة وننتظر النتيجة بعد خمسة أيّام». ولفتت إلى ان «فريق وزارة الصحة قادر على مواجهة جدري القردة في حال وصوله إلى لبنان»، مضيفةً «بعد أسبوعين يصل إلى لبنان جهاز خاص بإجراء فحص جدري القردة». وكانت مصادر في وزارة الصحة أكدت بأن «حتى اللحظة لا وجود لأي حالة مثبتة من «جدري القردة» في لبنان»، مشددة على أن «الوزارة تتابع الموضوع باهتمام بالغ». وكان اكثر من طبيب اعلن عن دخول المرض الى لبنان من بينهم اختصاصي طب الاسرة والامراض المزمنة الدكتور محمد فهمي خروب في مقابلة تلفزيونية عن معاينته حالة من الفيروس في لبنان ظهرت عليها الاعراض، كاشفا انه ورده ان هناك حالة ثانية في الجنوب.

سنصوت لبري

سياسيا، وفي انتظار توجيه الرئيس بري الدعوة لمجلس النواب الجديد لانتخاب رئيس المجلس ونائبه وهيئة مكتبه خلال 15 يوما من 22 ايار كحد اقصى وفق القانون، وبينما لا تزال مساعي حزب الله أعجز من اقناع الفريق البرتقالي بالتصويت لبري، اعلن نائب عكار سجيع عطية  من عين التينة عن تشكيل كتلة إنماء عكار التي تشمل عددا من النواب موضحا انها ستصوت مبدئيا للرئيس بري.

بعد اجتماع التكتل

من جهته، أعلن عضو تكتل لبنان القوي النائب سليم عون ان «قرار التيار الوطني الحر في ما يتعلق باستحقاق انتخاب رئيس مجلس النواب سيعلن بعد اجتماع الكتلة». ورأى في حديث اذاعي ان «الرئيس نبيه بري يضمن فوزه بهذا المنصب لكونه المرشح الوحيد»، معتبرا ان «المرحلة تتطلب التفكير بكيفية الخروج من الازمة وليس فقط توزيع المناصب والحصص، مستبعدا «تكرار تجربة العراق ما بعد الانتخابات». ووصف عون المشهد في لبنان، «بالضبابي بعد ما انتجته الانتخابات النيابية، نظرا لغياب الاصطفافات العمودية والتحالفات، بالاضافة الى اختلاف المواقف بين النواب بحسب الموضوع المطروح».

سقوط الجدار

وبعد أكثر من عامين على رفع «جدار العزل»، بدأت عملية رفع الإجراءات وإزالة «البلوكات» الإسمنتية عن محيط المجلس النيابي عند الساعة الخامسة عصر امس، بحضور ومواكبة وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي .

وجاء ذلك، بعدما أعلن المكتب الاعلامي للرئيس نبيه بري أن «بناء لتوجيهات الرئيس نبيه بري التي تقضي بإنجاز رفع الإجراءات وتخفيف التدابير التي كانت متخذة سابقاً حول المجلس النيابي، حيث بدأت الجهات المعنية بتنفيذها وإنجازها قبل إنعقاد الجلسة النيابية المقبلة».

ولدى وصوله، صرح  مولوي قائلا:  «واجب علينا أن نستمع إلى صوت اللبنانيين، فبيروت مدينة الحياة والانفتاح وهي للجميع وليست مقفلة بوجه أحد».

وأضاف، «تواصلت مع الرئيس بري، فمّن كان يتظاهر هنا أصبح داخل المجلس، ومعاً سنبني لبنان وكما نجحت الانتخابات وعبّر الناس عن صوتهم نسمع جميعنا كدولة صوت الناس وننفذ لهم ما يريدون».

 

The post جدري القرود هاجس جديد يطل على اللبنانيين appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات