14 April, 2024
Search
Close this search box.
شاهد إطلاق قمر اصطناعي إسرائيلي للتجسس  
Spread the love

أطلقت إسرائيل فجر أمس الأربعاء قمرا اصطناعيا “للتجسس” ، هو Ofek 13 الذي انضم إلى أسطول من أقمار “أوفيك” التي تديرها “شعبة 9900” الاستخباراتية بالجيش، ومعدل وزن الواحد منها 300 كيلوغرام تقريبا، فيما ارتفاع المدار غير ثابت ومعدله غير معروف.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عدة عن القمر الذي يعني اسمه “الأفق” ويتمتع بقدرات تصوير نهارية وليلية متقدمة، منها الموقع الانجليزي اللغة لصحيفة “يديعوت أحرونوت” المحلية، والمورد بتقريره أن “أفق 13” سيخضع لسلسلة اختبارات للتحقق من مستوى أدائه عند دخوله في مدار حول الأرض، فيما نجد في الفيديو الذي تعرضه “العربية.نت” أدناه، مزيدا من المعلومات عن القمر وعن صاروخ ثلاثي المراحل حمله إلى مداره الخارجي.

YouTube video

كما ورد في بيان حكومي عن القمر الذي تم اطلاقه من حقل تجريبي بقاعدة Palmachim الجوية على المتوسط، أنه للمراقبة بالرادار، وتم تطويره بالكامل في إسرائيل، وبدأ منذ عبر المجال الجوي للأرض في إرسال البيانات وأكمل سلسلة أولية من الاختبارات وفقا لخطط الإطلاق الأصلية.

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سلسلة تغريدات بتويتر، قال في إحداها “أبارك الإطلاق الناجح للقمر الصناعي الإسرائيليOfek 13 إلى الفضاء. لقد عملنا على هذا لفترة طويلة. نقوم بترقية منظومة الأمن الإسرائيلي” فيما اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الذي كان حاضرا في غرفة التحكم عند الإطلاق، بحسب ما نراه في الفيديو، أن القمر “إنجاز مهم لا مثيل له” كما قال.

التاريخ

المزيد من
المقالات