22 May, 2024
Search
Close this search box.
شروق وغروب – بقلم خليل الخوري – دوّار النابلسي
Spread the love

ليست المجازر بجديدة على الكيان العبري العنصري الذي يحتل فلسطين، فهذا دأبه أبداً، وهذا نهجه منذ وصول الصهاينة وإنشائهم هذا الكيان الكريه على حساب الفلسطينيين وأدنى حقوقهم في أرضهم ووطنهم. فمنذ مجزرة دير ياسين في أواخر الأربعينات الى مجزرة الدوّار يوم أمس وهولاكو بني صهيون لم يرتوِ، بعد، من دماء الأبرياء، ولا يبدو أنه الى ارتواء ما دام مقيماً، اغتصاباً وعنوةً ، في الأراضي المحتلة، والى أن يستمر في هذه الأرض المقدّسة.

إلّا أن لمجزرة دوّار النابلسي بُعداً آخرَ مختلفاً: فهي، من جهة، تحدث مع تواتر الكلام، صعوداً وهبوطاً، على «هدنة رمضان» التي كلما بدا أن موعد إعلانها يقترب سرعان ما يتكشّف الواقع عن أن هذا مجرّد سراب  وحسب. وهي من جهة ثانية تستهدف الناس الأبرياء الذين كانوا على موعد مع «معونات» موعودة، فإذا بأصحاب الأفواه المشرّعة على الطوى يتحولون، بأرقام مخيفة، الى جثثٍ هامدة، ممزّقة، يختلط أصحابها ويجتمعون في وحدة الدماء الطهور التي سالت منها، أمس، فإذا اللقمة المغمّسة بالقهر والعذاب والويلات والكوارث (…) هي أيضاً مغمّسة بالدم القاني.

ثلاثون ألف شهيد، على الأقل حتى الآن، ناهيك بالآلاف ممّن لا تزال جثثُهم تحت الأنقاض، ونحو مئة ألف جريح، أما مجزرة الحجَر والدمار فحدّث ولا حرج… ومع ذلك ما زالت قيادات العالم الفاعل، كالأميركي والأوروبي، مثالاً لا حصراً، تتغرغر بوقاحة الكلام المنافق من إدانات خجولة وتنديدات خشبية بأعمال الاحتلال مع انتقاء الكلمات التي لا تخلو من بعض اعتذار من العدو.

أمّا الوجع في ذلك كله فهو العجز المطبّق الذي نلمسه في معظم دول المنطقة العربية والإسلامية، ما يدعو الى الخجل. ولعلّنا لا نبالغ إن ذهبنا الى حد الزعم بأن ثمة أمراً ما مريباً في مواقف حكّام وقيادات وقادة ومسؤولين.

وهذا، على خطورته وبالغ أهميته، يبقى ما يفوقه فظاعة في مواقف الهيئات الشعبية العربية التي تبدو وكأن ما يجري ليس موضع اهتمامها… ولكم يبدو المشهد فاقع الغرابة اذ تشق أصوات المتظاهرين العنان في العواصم ومعظم المدن الكبرى، وتضيق بهم الشوارع والميادين والساحات، في مختلف بلدان العالم، بينما الشعوب العربية في غفوة أهل الكهف أو، على الأكثر، في انتظار أوامر وتعليمات جلاوزة السلاطين.

[email protected]

The post شروق وغروب – بقلم خليل الخوري – دوّار النابلسي appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات