14 April, 2024
Search
Close this search box.
شهيد للجيش في بعلبك واتصالات لتحديد موعد الاستشارات
Spread the love

في الجمهورية اللبنانية وما تبقى من دولتها المنهارة وسلطتها السياسية الحاكمة، يساوي الحد الادنى للأجور سعر صفيحة بنزين وربطة خبز لا اثنتين. معادلة مضحكة مبكية يقبع في ظلها المواطن المتروك لقدره الاسود، في ظل تقاعس المنظومة عن ادارة الازمة واستشراء الفلتان والفوضى التي دفعت ثمنها مجددا المؤسسة العسكرية امس شهيدا وخمسة جرحى في حربها على الخارجين على القانون من تجار المخدرات المحميين سياسيا في مناطق النفوذ الحزبي التي لا تجد من يحميها من فائض قوة يدفع المواطن الضعيف ثمنه يوميا فقرا وجوعا ورعبا وترهيبا.

اما المنظومة التي لم يخرج، بعد ساعات على الاعلان عن استشهاد العسكري وجرح رفاقه، احد منها ليعزي ويواسي، فلا تفرز وقتا لقضايا مماثلة في اجنداتها السياسية كونها منهمكة في حسابات المكاسب الممكن تحقيقها من الحكومة العتيدة والجهة الممكن ان توفرها لها بالحد الاقصى، في زمن الفراغ الرئاسي ان حصل.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي تسلم اول امس اللائحة الاولية للكتل النيابية من البرلمان، يتريث في توجيه الدعوة الى الاستشارات النيابية لتكليف رئيس للحكومة، والتي لن تحصل قبل موعد جلسة انتخاب اللجان النيابية الثلاثاء المقبل، لمزيد من المشاورات والاتصالات السياسية، وهو استقبل بعد ظهر امس الرئيس نجيب ميقاتي. وفي وقت بقي الهم المعيشي في الواجهة، قفز الهم الامني الى الصدارة امس.

 

جنون المحروقات

معيشيا، فارتفع سعر البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان 23000 ليرة لبنانية، كما ارتفع المازوت 45000 ليرة، والغاز 7000 ليرة واصبحت الاسعار على الشكل الآتي: بنزين 95 أوكتان: 624000 ليرة. بنزين 98 أوكتان: 635000 ليرة. المازوت: 619000 ليرة. والغاز: 365000 ليرة.

 

الطاقة للمولّدات

الى ذلك، وعطفا على بيانها المتعلق بالتسعيرة التوجيهية للمولدات الخاصة عن شهر ايار المنصرم، اوضحت وزارة الطاقة والمياه ان «ازاء اللغط الحاصل حول طريقة احتساب المصاعد والاقسام المشتركة التي تشترك بقدرات ثلاثية الأطوار Triphasé فإنّه ينبغي على صاحب المولد احتساب الشق الثابت من التسعيرة على أساس قدرة الطور الواحد (monophasé). على سبيل المثال، إذا كان إشتراك المصعد والأقسام المشتركة بقاطع ثلاثي الأطوار 3×15 أمبير يُحتسب الشق الثابت على أساس قدرة 15 أمبير وليس 45 أمبير  أي 340.000 ليرة. وطلبت وزارة الطاقة من أصحاب المولدات الخاصة ألا تتدنى ساعات التغذية عن 16 ساعة يومياً خصوصاً بعد تحسين قيمة الشق الثابت من التسعيرة. وتمنت على وزارة الاقتصاد والتجارة متابعة وتشديد الرقابة على هذا القطاع وذلك للمزيد من الحماية للمواطنين.

 

دعم الاشقاء

وسط هذه الاجواء الضاغطة اقتصاديا ومعيشيا، اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان «لبنان بحاجة الى توطيد الأمان الاجتماعي بمختلف أنواع شبكاته، لا سيما في هذه الظروف الصعبة التي يجتازها، وهو يتطلع في هذا الاتجاه الى دعم اشقائه العرب الذين لطالما كانوا الى جانبه في مختلف الازمات التي مر بها». وقال «لبنان تعرض لكوارث هي بالواقع اقسى من أزمات، بدأت بالحرب على سوريا التي أغلقت كل منافذنا البرية الى الدول العربية التي تشكل لنا مدانا الحيوي، وما استتبع هذه الحرب من نزوح سوري كثيف ضاعف من الكثافة السكانية عندنا، الامر الذي سرع في أفقار الشعب اللبناني، بالنظر الى ما استتبعه هذا النزوح من تكاليف على الخزينة اللبنانية واضرار نفسية واجتماعية واقتصادية وصحية، ضاعف من حجمها تفشي وباء كورونا على مستوى العالم». وأشار الرئيس عون خلال استقباله في قصر بعبدا، وفد المجلس التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب، والذي التقى ايضا رئيس مجلس النواب بيه بري ورئيسحكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي،  الى ان «هذه الكوارث باتت ضاغطة اقتصاديا واجتماعيا وشكلت خللا كبيرا على الديموغرافيا اللبنانية، الأمر الذي ينذر بمضاعفات خطيرة على الكيان اللبناني تستدعي المعالجة السريعة. وقد زاد من حدة الانهيار الاقتصادي الذي اتى نتيجة عوامل متراكمة عدة، انفجار مرفأ بيروت».

 

لتفهّم واقعنا

بدوره، دعا رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، خلال استقباله الوفد الذي زار عين التينة ايضا، الى «مضاعفة الجهد العربي من أجل مؤازرة لبنان عربيا ودوليا في هذه المرحلة الصعبة». وقال «إننا  ننتظر من أشقائنا العرب أن يتفهّموا واقعنا جيداً، ويؤازروننا في هذه المرحلة بالذات، لتجنيب لبنان الأخطار ولمساعدته على تحمّل الأعباء التي فاقت قدراته وليستعيد عافيته».

 

بوصعب وفرنجية

على صعيد آخر، عرض رئيس الجمهورية مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب،  الأوضاع العامة في البلاد، ومرحلة ما بعد الانتخابات النيابية والاستحقاقات الدستورية المقبلة. كما تطرق البحث الى عدد من المواضيع التي تحتاج الى متابعة..وزار بوصعب لاحقا رئيس تيار المردة سليمان فرنجية.

 

تهنئة لبري

الى ذلك، ولمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس النيابي لولاية جديدة تلقى دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري رسالة تهنئة من وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح جاء فيها: إننا نتطلع للتعاون والعمل سوياً على المستويين الحكومي والبرلماني لمد جسور التعاضد والتكاتف وتعميق أوجه التواصل بكافة المستويات وعلى مختلف الاصعدة.

 

وزير الدفاع

من جهة اخرى، استقبل الرئيس عون وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم، وتداول معه في التطورات الأمنية، لا سيما في منطقة البقاع والإجراءات التي يتخذها الجيش لتثبيت الأمن والاستقرار فيها. كما تناول البحث أوضاع العسكريين وحاجاتهم في ضوء الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد..

 

The post شهيد للجيش في بعلبك واتصالات لتحديد موعد الاستشارات appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات