26 May, 2024
Search
Close this search box.
للمرّة الأولى.. فرقة للموسيقى الكلاسيكيّة العربيّة على مسرح “Melbourne Recital Centre
Spread the love

ملبورن – الناس نيوز ::

تقيم (Tarab Ensemble) حفلًا موسيقيّا في التاسع من آذار/ مارس القادم على مسرح “Melbourne Recital Centre”. وهذه هي المرّة الأولى التي تصل فيها فرقة للموسيقى الكلاسيكيّة العربيّة في أستراليا إلى هذا المسرح المرموق.

ووفقا للبيان الصحفي الذي وصلت نسخة منه إلى جريدة “الناس نيوز” الأسترالية تعدّ (Tarab Ensemble) أكبر فرقة للموسيقى الكلاسيكيّة العربيّة في ولاية فيكتوريا وتضمّ موسيّقيين عربا- من فلسطين والعراق وسوريا ولبنان- وآخرين من أستراليا وإيران وأرمينيا، ودأبت منذ تأسيسها عام 2019 على تقديم موسيقى العالم العربيّ للأستراليّين والجاليات العربيّة في ولاية فيكتوريا- بما في ذلك تنظيمها لجولة ريفيّة استطاعت خلالها نقل الموسيقى العربيّة بعيدا عن أماكن تواجد الجاليات الناطقة بالعربيّة.

يقول د. علي عبد الله، المثقّف العراقي البارز والمستشار الموسيقيّ للفرقة: يأتي هذا الحفل تتويجا لجهود أعضاء الفرقة، والذين أصبحوا بحقّ سفراء لموسيقى العالم العربيّ- بما فيها من تنوّع وثراء وجمال وأصالة، وبمواءمة متقنة مع الآلات الموجودة في الفرقة وروح الفكر الموسيقيّ الذي ينتمي إليه كلّ عازف.

من جانبه شدّد يوسف الريماوي، مؤسّس ومدير الفرقة على أهمّية تنوّع البرنامج الموسيقيّ في عروض الفرقة، وأضاف: كانت رؤيتنا منذ البداية أن نحاول تقديم مختلف أنماط الطرب إلى الجمهور.

وبالإضافة للكلاسيكيات المعروفة- كمقدّمات أغاني أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وموسيقى الرحابنة مثلا، تقدّم الفرقة أنماطا موسيقيّة أخرى مثل السماعيّ واللونغا والموشّح الأندلسيّ والقدود الحلبيّة والموسيقى الصوفيّة والتراتيل الكنسيّة والفرانكو-أراب، وطبعا دون أن ننسى الموسيقى الأرمنيّة والإيرانيّة والتركيّة كنوع من الاحتفاء بالتنوع الثقافي بين أعضاء الفرقة.

الجدير بالذكر أن فرقة Tarab Ensemble هي إحدى مبادرات مركز ابن رشد للثقافة العربيّة في أستراليا

The post للمرّة الأولى.. فرقة للموسيقى الكلاسيكيّة العربيّة على مسرح “Melbourne Recital Centre first appeared on الناس نيوز.

التاريخ

المزيد من
المقالات