23 May, 2024
Search
Close this search box.
ميقاتي في “المنتدى العربي للتنمية المستدامة”: لوقف العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان وغزة
Spread the love

افتتح المنتدى العربي للتنمية المستدامة أعماله، صباح أمس في مبنى الامم المتحدة – الاسكوا وسط بيروت، في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الذي القى كلمة أكد فيها “إن وجود الاسكوا في لبنان، كما سائر منظمات الامم المتحدة، والتعاون القائم بينها وبين الحكومة اللبنانية ومختلف المؤسسات ذات الصلة، يؤكد مجددا أن لبنان كان وسيبقى، بإذن الله، نموذجاً للديموقراطية والحرية والإنفتاح والإعتدال والعيش المشترَك وحوار الأديان والثقافات، وبالدرجة الاولى سيبقى منطلقا للرؤى التنموية والخطط المستقبلية، مهما واجه من أزمات ومصاعب وحروب“.

واشار الى “ان لبنان، لكونه جزءًا من هذه المنطقة، يقف أمام تحديات كبيرة، ولكننا واثقون من قدرتنا على الوقوف معاً وتحقيق التنمية المستدامة والسلام في المنطقة”، وقال: “نحن نشجع كل الأطراف على التعاون والعمل المشترك من أجل تحقيق هذه الأهداف النبيلة. فالتغييرات المصيرية التي تمر بها منطقتنا العربية هي خير دليل على إرتباط العدالة الإجتماعية بمفهوم التنمية المستدامة والمتوازنة”.

واعتبر ميقاتي انه “إذا عجزت السياسات والبرامج الإنمائية عن إدماج قضايا ومتطلبات الشعوب المعيشية والثقافية والإنسانية، لا يمكن الحصول على تنمية عادلة ومستدامة (…)”، مؤكدا “ان عملنا معًا من أجل بناء مستقبل أفضل لأجيالنا الحالية والمستقبلية، ولنجعل من منطقتنا مكاناً للسلام والازدهار، يتطلب اولا وبكل وضوح وقف العدوان الاسرائيلي على جنوب لبنان وغزة، والانطلاق نحو الخيار السلمي والزام اسرائيل تطبيق القرارات الدولية ولا سيما القرار 1701، وكل القرارات المتعلقة بلبنان والانسحاب من كل الاراضي اللبنانية التي لا تزال محتلة (…)”.
وأعلن “ان لبنان تقدم في الأسبوع الماضي بالوثيقة النهائية لمسار التحوّل في النظام الغذائي الوطني لمركز الأمم المتحدة لتنسيق النظم الغذائية، وذلك للمرة الاولى في تاريخه وقد أنجز خلال فترة قياسية”. وقال: “تشكل هذه الوثيقة رؤية حية ترسم مسار تحول النظم الغدائية في لبنان وتشكل أرضية للتشبيك بين مختلف القطاعات المعنية، وهي أداة تنفيذية لاجندة التنمية المستدامة”.

وكان الحفل بدأ بكلمة وجدانية تصف حال اهل غزة ومعاناتهم من الموت جوعا ودمارا، فباقة من الاناشيد اداها اطفال دار الأيتام الإسلامية استهلوها بـ”بلاد العرب اوطاني”.

وحضر المنتدى: وزير الاقتصاد في سلطنة عمان سعيد الصقري افتراضيا، النائبة عناية عز الدين، وكيلة الامين العام للأمم المتحدة والامينة العامة التنفيذية للاسكوا رولا دشتي، نائبة الامين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية ونائبة الامين العام للجامعة هيفاء ابو غزالة، رئيسة المجلس الإقتصادي والاجتماعية للأمم المتحدة باولا نارفايز، وكيل الامين العام للأمم المتحدة للسياسات فاي رايدر. كما حضر سفراء السعودية وليد بخاري، المغرب امحمد كرين، سلطنة عمان احمد بن محمد السعيدي، وعدد من السفراء والشخصيات الديبلوماسية والاكاديمية والادارية.

The post ميقاتي في “المنتدى العربي للتنمية المستدامة”: لوقف العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان وغزة appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات