14 April, 2024
Search
Close this search box.
ميقاتي لن يزور بعبدا: عسى ألا نصل الى «العصفورية»
Spread the love

الى مزيد من التصعيد والتأزم تتجه قضية توقيف راعي أبرشية حيفا والأراضي المقدّسة النائب البطريركي على القدس والأراضي الفلسطينية والمملكة الهاشمية المطران موسى الحاج على معبر الناقورة يوم الاثنين الماضي، وهي مرشحة للتفاعل “الساخن” شعبيا إن لم يتم احتواء مفاعيلها والعودة عن “الخطيئة المميتة” التي اقترفها قاضي التحقيق العسكري فادي عقيقي، بعدما تنصل منها جهاز الامن العام باعتبار انها جاءت تنفيذاً لقرار قضائي من العقيقي. فالغضب الكنسي بلغ اوجه ووصلت مفاعيله الى الفاتيكان التي رفع سفيرها الصوت رفضا للمس بالوجود المسيحي ورموزه في لبنان، وللإجراء غير المسبوق الذي لم يألفه اللبنانيون حتى في ايام الحكم العثماني.

اجتماع طارئ

وعلى وقع دعوات شعبية الى وقفة غضب واستنكار امام كنائس ابرشية صور في بلدات اقضية بنت جبيل ومرجعيون في السابعة مساء الجمعة المقبل، عُقد اجتماع طارئ عند الـرابعة والنصف من بعد الظهر في الديمان للمجمع الدائم (الهيئة الاستشارية المصغرة) برئاسة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

وافادت معلومات صحافية ان البطريرك الراعي مستاء من توقيف المطران ومن القاضي فادي عقيقي ويعتبر أنّ من يريد إيصال رسالة له فقد وصلت ولكنّه لن يحيد عن مواقفه. اضافت المعطيات ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتّصل بالراعي وأبدى استنكاره لما حصل، كذلك اتصل به الرئيس المكلف نجيب ميقاتي وشيخ عقل الموحدين الدروز.. واشارت المعلومات الى ان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم اتصل بالراعي وقال له إن توقيف المطران ونزع جواز سفره ومنعه من السفر كان تنفيذاً لقرار قضائي من القاضي عقيقي.

عالعصفورية

على الصعيد الحكومي، لا زيارة في الافق للرئيس ميقاتي الى قصر بعبدا، وقد أشّر كلامه امس الى ان لا ايجابية قريبا. فقد  أعرب ميقاتي عن سعادته لرعاية احتفال “اهلا بهالطلة” “لاننا في هذه الأيام السوداء نرى ضوءا ساطعا يلمع في قطاع اقتصادي مهم ينمو ويكبر وينجح. هذا هو لبنان، ويجب أن يكون لدينا دائما الأمل، بأن لا خيار للبنان الا  أن يكون مزدهرا وينمو نموه الطبيعي”. وتابع “نمر اليوم  بأوقات صعبة، ولا يجب الا نرى مقياس النجاح في أيام البحبوحة بل في الايام الصعبة، من هنا أردت أن اشارك في هذا اللقاء لأقول إن وزارة السياحة استطاعت أن تقوم بنقلة نوعية للسياحة في هذه الأوقات الصعبة. وتوجه إلى وزير السياحة، قائلاً “اخترتم للحملة شعارات من اغنيات لبنانية، اول حملة كان عنوانها “بحبك يا لبنان، كيف ما كنت بحبك” لفيروز واليوم “اهلا بهالطلة اهلا” لصباح. ونتمنى منكم جميعا ان تدعوا معي اذا استمررنا في اختيار الاغاني كشعارات، الا نصل الى اغنية عالعصفورية”.

مساعدة اجتماعية

معيشيا، في وقت حال اضراب موظفي مصرف لبنان ومنصة صيرفة، احتجاجا على اقتحام القاضية غادة عون “المركزي” امس، دون صدور جدول اسعار جديد للمحروقات، وقّع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوماً يقضي باعطاء مساعدة اجتماعية موقتة لجميع العاملين في القطاع العام مهما كانت مسمياتهم الوظيفية والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعد، واعطاء وزارة المالية سلفة خزينة من اجل تمكينها سداد هذه المساعدة.  قيمة المساعدة الاجتماعية ١٠٠٪ من الراتب وتحتسب على اساس الراتب او الاجر او اساس المعاش التقاعدي على الا تقل قيمة المساعدة عن مليوني ليرة شهريا لمن في الخدمة ومليون و٧٠٠ الف للمتقاعدين وان لا تزيد عن ٦ ملايين ليرة للذين في الخدمة و٥ ملايين و١٠٠ الف ليرة للمتقاعدين.

كنعان والصندوق

الى ذلك، وفيما يفترض ان يجول الموفد الفرنسي بيار دوكان على الرؤساء الثلاثة مشددا على الاصلاحات، التقى رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في المجلس النيابي وفد صندوق النقد الدولي برئاسة الممثل المقيم للصندوق فريديريكو ليما على مدى ساعة جرى خلالها عرض لتطور الإصلاحات البنيوية والاقتصادية كما المفاوضات الحكومية مع الصندوق والمتعلقة بخطة الانقاذ.

نافذة ستقفل

في الغضون، التقى وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب رئيس مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان السفير ادوارد غبريال على رأس وفد. وقال غبريال بعد اللقاء “اتت مجموعة العمل من اجل لبنان الى بيروت والتقت صانعي القرار ومسؤولين في الحكومة اللبنانية وبرلمانيين وشخصيات اخرى من بينهم قائد الجيش الذي بحثنا معه وضع الجيش اللبناني. وتعمّقنا في هذه اللقاءات في بحث الوضع في لبنان واهمية التحرك سريعا من اجل انقاذ البلد الذي نتحدر منه من المزيد من الانحدار، لذا نحث المسؤولين على العمل بشكل عاجل لملاقاة مطالب صندوق النقد الدولي من خلال الاصلاحات بغية التعافي الاقتصادي”. كما بحثنا مسألة ترسيم الحدود البحرية وأكدنا انها قرار سيادي يعود للبنان، لكننا نرى انها فرصة للبنان، ونافذة الفرصة هذه ستقفل، وعندئذ لن يكون هناك فرصة أخرى لتسوية المسائل بين البلدين لقرون. وهذا يعني ان لبنان لن يكون قادرا على العمل في المنطقة المتنازع عليها ولن يكون هناك من شركات ستأتي للتنقيب في المناطق المتنازع عليها. وآمل بالتالي ان يتم الاستفادة من  الفرصة الصغيرة المتاحة الان من ضمن قرار سيادي للبنان لوضع تصور للتسوية عبر التفاوض تضمن مصلحته ونأمل ان يستطيعوا فعل ذلك ونحن داعمون للبنان في هذا المسار. وقد تحدثنا مع من التقيناهم في ضرورة ان يجتمعوا معا من اجل صالح بلدهم وان يضعوا اختلافاتهم جانبا”.

 

 

 

بري دعا الى جلسة للجان المشتركة

دعا رئيس مجلس النواب  نبيه بري لجان المال والموازنة، الإدارة والعدل، الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الشؤون الخارجية والمغتربين ، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات ، والإعلام والإتصالات، والبيئة الى جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة  عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم الخميس  وذلك لدرس٣ مشاريع قوانين.

The post ميقاتي لن يزور بعبدا: عسى ألا نصل الى «العصفورية» appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات