13 July, 2024
Search
Close this search box.
وفاة مخرج “مدرسة المشاغبين” جلال الشرقاوي عن 88 عاماً
Spread the love

غيب الموت المخرج المسرحي المصري، جلال الشرقاوي، الجمعة، عن عمر ناهز 88 عاماً، متأثراً بمضاعفات فيروس كورونا.

وأعلنت ابنته عبير الشرقاوي خبر وفاة والدها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

يذكر أن الشرقاوي كان أصيب بكورونا منذ أكثر من 10 أيام، وتم نقله إلى المستشفى ومكث في العناية المركزة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، اليوم الجمعة.

شغف بالفن

يشار إلى أن المخرج الشهير من مواليد 14 يونيو 1934، حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 إلا أن شغفه بالفن دفعه للالتحقاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث حصل على بكالوريوس بتقدير امتياز عام 1958، ليسافر بعدها إلى فرنسا حيث تخرج أيضا حاملا دبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية عام 1962.

70 مسرحية ومدرسة المشاغبين الأبرز!

بعد عودته إلى مصر أخرج عدة أفلام سينمائية في حقبة الستينيات منها (أرملة و3 بنات) و(العيب) و(الناس اللي جوه)، لكن المسرح استحوذ على الجانب الأكبر من اهتمامه فأخرج نحو 70 عرضا بعضها مأخوذ عن أعمال أدبية شهيرة.

ولعل من أبرز مسرحياته “طبيب رغم أنفه” و”الجوكر”، فضلا عن “البغبغان” و”راقصة قطاع عام” ، بالإضافة إلى “ع الرصيف” و”انقلاب” و”عطية الإرهابية” و”دستور يا أسيادنا”، إلا أن “مدرسة المشاغبين” شكلت محطة فارقة في مشواره الفني بسبب الجدل الذي أثارته عند عرضها في حقبة السبعينيات والأثر الذي تركته في أجيال متعاقبة.



مسرح الفن

إلى ذلك، أسس الشرقاوي “مسرح الفن” الملاصق لمعهد الموسيقى العربية بوسط القاهرة، والذي خاص نزاعا قانونيا طويلا من أجل الإبقاء عليه.

وإلى جانب الإخراج كان له ظهور متميز في أعمال تلفزيونية وسينمائية قليلة، منها مسلسل “الحب وأشياء أخرى”، فضلا عن فيلم “خلي بالك من عقلك”.

أما باكورة مسيرته المهنية فكانت عبر إخراج عمله الأول “أرملة وثلاث بنات “عام 1965.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات