«المستقبل » تقاطع جلسة الثقة وتترك الخلاف بين جعجع وباسيل
Spread the love

الصخب السياسي والامني والمالي والضجيج الاعلامي الذي ملأ عطلة عيد الفصح نهاية الاسبوع ومطلعه بفعل غرق زورق الموت في طرابلس وتداعياته  وصواريخ الجنوب وتهريب الاسلحة عبر الحدود اضافة الى اسقاط مشروع الكابيتال كونترول نيابيا، انحسر نسبيا امس وانحصر بأهالي الضحايا المفجوعين منهم ممن تسلموا الجثث  ومن يعانون الانتظار الثقيل على امل العثور على احبائهم  احياء، مع ان الامل شبه معدوم نظرا للمعطيات والظروف المحيطة بالحادث وموقعه الجغرافي. تحرك هؤلاء جميعا امس امام مدخل مرفأ طرابلس، مصعدّين ومطالبين بالاسراع في البحث عمن يبقى مصيرهم مجهولا، فيما شهدت دار الفتوى تصعيدا مماثلا من النائب نهاد المشنوق الذي لم يوفر المؤسسة العسكرية من انتقاداته مصوّبا عليها في حادثة التليل.

تلاعُب

بدت الحركة الرسمية في شبه اجازة امس مع وجود رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السعودية لاداء مناسك العمرة. وحدها مواقف لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون خرقت الجمود، حيث صعّد من جديد نبرته على الخط «المصرفي – المالي». وغداة سقوط الكابيتال كونترول نيابيا، استقبل عون رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي شارل عربيد، وقال امامه «انا مؤمن بقيامة لبنان وأعمل من أجل هذا الأمر، على أمل أن يعمل رئيس الجمهورية المقبل وفق خارطة واضحة تكون قد تحددت نقاطها.» وأضاف «هناك من يتلاعب بالمسائل المالية وبسعر صرف الدولار وهو ما يؤثر بشكل سلبي على المواطنين وهناك تقارير من قبل اختصاصيين محليين ودوليين تشير الى وجود جهات هدفها تأزيم الوضع ومنها من هو في موقع السلطة». من جانبه، أكد عربيد على أهمية توافر السيولة بالعملة الوطنية: «لمشاركة الجميع في النقاش حول القوانين لا سيما «الكابيتال كونترول».

تمديد التعميم

في المقابل، وافق المجلس المركزي في مصرف لبنان امس على تمديد العمل بالتعميم 161 لمدّة شهر إضافي وهو قابل للتجديد.

عودة النازحين

من جهة ثانية، وغداة تصويبه في مجلس الوزراء على النزوح السوري في لبنان واعتباره يفاقم ازمات لبنان ويدفع باللبنانيين الى الهجرة ولو بطرق غير شرعية كما حصل في طرابلس، عرض عون مع وزير المهجرين عصام شرف الدين تفعيل عمل لجنة عودة النازحين السوريين ولايجاد الحلول الوطنية الاقتصادية والمالية لتقليص الدين العام وحل مشكلة المصارف والمودعين ، كما جرى بحث في موضوع تحويل وزارة المهجرين إلى وزارة تنمية ريفية . وبعد اللقاء قال الوزير شرف الدين: لمسنا تجاوبًا تامًا من فخامته. وسنعود للإجتماع مع اللجنة يوم الجمعة المقبل لبحث عودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

الى منازل السياسيين

وليس بعيدا من مصيبة الفيحاء، ولليوم الرابع على التوالي، واصل عناصر من وحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني ومن المراكز البرية المجاورة امس العمل بحثاً عن المفقودين الذين كانوا على متن الزورق. وقد انطلقت عمليات المسح الميداني الشامل براً وبحراً من رأس بيروت وصولاً إلى العبدة في محاولة للعثور على أي من المفقودين. وفي هذا الاطار، ورغم المساعدات التي أقرها لهم امس مجلس الوزراء،  تجمع أهالي مفقودي الزورق عند ساحة «القبة» ملوحين بقطع بعض الطرقات داخل المدينة، بعدما نفذوا وقفة إحتجاجية أمام مرفأ طرابلس صباحا وطالب رائد دندشي بلقاء مع قائد الجيش العماد جوزف عون وفق معطيات صحافية، كما وهددوا بالإنتقال لاحقا إلى منازل السياسيين في طرابلس.

الخليل يعرقل

على صعيد آخر، وتحديدا في ملف تحقيقات ملف المرفأ المعطلة، أعلن أهالي الضحايا وأهالي شهداء فوج الاطفاء أن «مر اكثر من اربعة أشهر والقاضي طارق البيطار مكفوف يده من قبل من يخاف المحاسبة و من قبل من يهوى الاجرام، موضحين أن بعد انتهاء كل حجج التأخير والتعطيل للقاضي وصل الملف الى وزير المال الذي يجب أن يوقع عليه ضمن سلسلة امضاءات لاعادة تشكيل الهيئة العامة لمحكمة التمييز.

دار الفتوى

انتخابيا، ، نبه الرئيس فؤاد السنيورة اثر زيارة  لدار الفتوى حيث اجتمع مع مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان «من تزوير إرادة اللبنانيين وإرادة أهل بيروت» مضيفا «العاصمة لم تكن، ولا يجوز أن تصبح سائبة أو أرضا شائعة يتولى كل واحد محاولة تزوير إرادتها». ودعا «اللبنانيين جميعا، ليس فقط أهل بيروت، أن يبذلوا جهدهم من أجل أن يعبروا عن رأيهم، وبالتالي أن ينتخبوا من يريدون، ولكن يجب أن يمارسوا هذا الحق الواجب، لأن الاستنكاف عن المشاركة في الانتخابات سيؤدي عمليا إلى خفض الحاصل الانتخابي في كل المناطق، وبالتالي سيسمح لجميع الذين يريدون تزوير إرادة اللبنانيين بأن يحصلوا على عدد أكبر من المقاعد.

وزار النائب نهاد المشنوق مفتي الجمهورية، وبحث معه في «كيفية التعاطي مع فاجعة طرابلس، بعيداً من السياسة والانتخابات». وأكد أن «غرق 25 ضحيّة في بحر طرابلس ليس حادث سير، بل هناك أمّهاتٌ ثكالى وآباء فجعوا بأولادهم ، نحن نثق بالجيش وبمسؤوليته الوطنية وبنزاهته وصدقه، لكن هذا لا يكفي لكشف الحقيقة». وأضاف «أعتبر هذا النداء موجّهاً إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تحديداً، لأنّ هذه مدينته وهؤلاء أهله وبيئته ومحيطه، وهو نائبهم ورئيس الوزارة».

عرقلة امنية

الى ذلك، وعشية جلسة طرح الثقة بوزير الخارجية عبدالله بوحبيب على خلفية ما يحصل في ملف اقتراع المغتربين، اشار نائب رئيس حزب الكتائب سليم الصايغ الى ان  «لدينا بعض الاشارات الجدية وهناك محاولة من المنظومة وجماعة الممانعة بهدف عرقلة الانتخابات بشتى الوسائل واسهل هذه الوسائل هي اللعبة الامنية،  وهناك محاولة لتيئيس المغتربين للمشاركة بعملية الانتخابات وهذا سيؤدي الى الضعضعة ولدينا تصور لكيفية المواجهة ولا بديل عن المواجهة مع هؤلاء».

 

كتلة المستقبل تقاطع

 

علمت «الشرق» ان كتلة المستقبل ستقاطع جلسة طرح الثقة بوزير الخارجية عبد الله بو حبيب اليوم  لتكون على الحياد بين طرفي الازمة  اي القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، فيما رجحت مصادر متابعة عدم انعقاد الجلسة بسبب عدم وجود نصاب.

The post «المستقبل » تقاطع جلسة الثقة وتترك الخلاف بين جعجع وباسيل appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات

00:00:00