Sunday, 29 May, 2022
listen live

Categories/الفئات

قائد الجيش: جاهزون للاستحقاق … وعلى الحياد
Spread the love

منسوب الحماوة الانتخابية بلغ أوجه. والصخب يرتفع مع تآكل المهل الفاصلة عن الاحد الكبير. الجميع على سلاحهم في حرب المواقف والبيانات وصولا الى المقاضاة التي ازدهر سوقها امس قواتياً. يستخرجون من مخازنهم الانتخابية ذخيرة يتدججون بها لقصف الخصوم على مختلف الجبهات فيما يوجهون في الموازاة رسائلهم الى الناخبين لتحكيم ضمائرهم. دعوات لا بد للبنانيين ان يتلقفوها ليستذكروا قبل ان يسقطوا اوراقهم في صناديق الاقتراع ما تسببت به المنظومة واهلها، من دعاة تحكيم الضمير، من ويلات وخراب يدفعون ثمنها دماء وقهرا وعذابا وما زالوا، بفعل انعدام ضمائر من يفترض انهم اوكلوهم ادارة شؤون الوطن فنهبوه واحرقوه وفجروه.

على الخط دخلت بقوة امس الطائفة السنية على محورين. الاول بتعميم من المديرية العامة للأوقاف الإسلامية على أئمة وخطباء المساجد في لبنان لدعوة اللبنانيين في خطبة الجمعة المقبلة إلى المشاركة الواسعة وبكثافة في ممارسة واجبهم الوطني بانتخاب ممثليهم في المجلس النيابي وحث المواطنين على النزول الى صناديق الاقتراع للانتخاب وعدم التهاون في ممارسة هذا الاستحقاق، والثاني بحركة لافتة للسفير السعودي وليد البخاري في اتجاه بعض المرشحين على لوائح مستقلة وحزبية بقاعاً، في مؤشر الى رغبة المملكة بحث الناخبين السنّة على الاقتراع، وقد استكمل اعلامها امس حملته المركزة على الرئيس سعد الحريري.

توجيه وتعميم

ففي خطوة تحتمل الكثير من التأويل لجهة الرسائل التي تتضمنها، وبعدما أفتى رجال الدين الشيعة بانتخاب لوائح الثنائي الشيعي، على اثر خطاب امين عام حزب الله العالي النبرة اول امس، أصدرت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية بتوجيه من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، تعميما على أئمة وخطباء المساجد في لبنان لدعوة اللبنانيين في خطبة الجمعة المقبلة إلى المشاركة الواسعة وبكثافة في ممارسة واجبهم الوطني بانتخاب ممثليهم في المجلس النيابي واختيار الأصلح والأكفأ ومن هو جدير بتولي هذه الأمانة، وحث المواطنين على النزول الى صناديق الاقتراع للانتخاب وعدم التهاون في ممارسة هذا الاستحقاق الذي هو فرصة للتغيير بالتصويت لمن يرونه يحافظ على لبنان ومستقبل أبنائه وعروبته ومؤسساته الشرعية.

من جهة ثانية حطّ السفير السعودي في لبنان وليد البخاري في دارة النائب ميشال ضاهر في الفرزل. وشدّد في كلمة على دور النواب السياديّين والاقتصاديّين في المجلس النيابي الجديد في ايصال مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين المملكة ولبنان، الى المجلس. ثم زار المرشح السني على لائحة  القوات «زحلة السيادة» بلال الحشيمي في دارته. وشكر الحشيمي «للمملكة قيادة وشعبا أياديها البيضاء ورعايتها للبنان كل لبنان في احلك الظروف، وحمله أسمى تحيات التقدير لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان».

على الحياد

وعقد قائد الجيش العماد جوزف عون في اليرزة اجتماعاً مع أركان القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، وزوّدهم بالتوجيهات اللازمة والإجراءات الضرورية لحفظ أمن الانتخابات النيابية وإتمامها بنجاح.

واكد العماد عون ان الجيش يقف على الحياد في الاستحقاق الانتخابي.

المواكب والمدارس

وعشية الاستحقاق، أصدر وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي قراراً بمنع المواكب السيارة على كافة الأراضي اللبنانية، من صباح السبت 14 أيار وحتى صباح الثلاثاء 17 أيار.

بدوره، طلب وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي في تعميم من المسؤولين عن الثانويات والمدارس والمعاهد الرسمية إقفالها صباح الخميس 12-05-2022 ولغاية مساء الاثنين الواقع فيه 16-05-2022،  وذلك لاستخدام بعض أبنيتها كمراكز لاقلام الاقتراع في الانتخابات النيابية.

وشدد الحلبي على وجوب حضور مدير المدرسة أو الثانوية او المعهد، او من ينتدبه الساعة السابعة من صباح السبت في 14-05-2022 إلى المبنى ولغاية انتهاء العملية الانتخابية، وذلك لتسهيل عمل رؤساء الاقلام والكتبة، وتسهيل دخول المكلفين من قبل وزارة الداخلية والبلديات إلى أقلام الاقتراع، واتخاذ ما يلزم من اجراءات وتدابير لحماية موجودات ومستلزمات المدرسة.

مراقبة «فرانكوفونية»

وعلى وقع حرب بيانات شعواء استعرت امس بقوة بين القوات والتيار، على خلفية اتهام النائب جبران باسيل معراب بتخطي «القوات اللبنانية» لسقف الصرف الانتخابي، اكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان ثمة تقارير وردت اليه عن «لجوء بعض المرشحين الى استخدام المال الانتخابي، الامر الذي يستوجب تدخل هيئة الاشراف على الانتخابات والجهات القضائية المختصة لمنع استمرار هذه التصرفات التي يمكن ان تؤثر سلبا على خيارات الناخبين».

وأعرب عن «ترحيب لبنان بمشاركة بعثة من المنظمة الدولية الفرانكوفونية في مراقبة الانتخابات النيابية يوم الاحد المقبل»، وابلغ رئيسة البعثة ألدا غريولي Alda Greoli، التي استقبلها مع افراد البعثة، ان «لبنان يقدر للامينة العامة للمنظمة الدولية الفرانكوفونية لويز موشيكيوابو Louise Mushikiwabo  مبادرتها بتكليف بعثة من المنظمة لمراقبة الانتخابات»، لافتا الى ان «كل الإجراءات اتخذت كي تجري العملية الانتخابية في أجواء من الشفافية والحرية والتنافس الديموقراطي».

مجلس الوزراء

وفيما يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية في التاسعة والنصف غدا الخميس  في القصر الجمهوري وعلى جدول اعمالها ٤٩ بندا،استقبل الرئيس عون نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور سعادة الشامي الذي اطلعه على نتائج المحادثات التي اجراها خلال الأسبوعين الماضيين في واشنطن مع المسؤولين في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وفي وزارتي الخارجية والخزانة الاميركيتين ومفوض الاتحاد الأوروبي ومدير الخزانة الفرنسية والتي تناولت الواقع الاقتصادي الراهن في لبنان. وقد أشاد هؤلاء  بالاتفاق الذي حصل مع الصندوق على مستوى الموظفين.وأوضح الشامي ان «المسؤولين الذين التقاهم ينتظرون إقرار الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها مع لبنان والتي احيل بعض  مشاريع قوانينها الى مجلس النواب».

 

الخارجية الاميركية لانتخابات حرة

 

أعربت ​وزارة الخارجية الأميركية​، عن أملها «في أن تكون ​انتخابات​ لبنان حرة ونزيهة وشفافة»، كما أملت «تشكيل الحكومة اللبنانية بعد الانتخابات بوقت قصير»، يأتي ذلك على بعد أيام من ​الإنتخابات النيابية​ المقررة في 15 أيار الجاري.

The post قائد الجيش: جاهزون للاستحقاق … وعلى الحياد appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات

00:00:00