كتبت تيريز القسيس صعب: اقتراع المغتربين بكثافة قد يغير المعادلات الانتخابية في معظم الدوائر
Spread the love

محطة استثنائية ومهمة جدا يترقبها الجميع داخليا وخارجيا والتي تتمثل ببدء المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية في الدول العربية التي تعتمد يوم الجمعة عطلة رسمية، على ان تليها المرحلة الثانية يوم الاحد المقبل في دول أوروبا، أميركا، استراليا والإمارات.

وفي هذا الاطار تعول مراجع سياسية في دول الاغتراب اهمية كبرى على الاندفاع الذي يظهره اللبنانيون المنتشرون في أقطاب العالم، والإقبال المرتفع الذي تجلى لدى تسجيلهم في الخارج.

ويقول متابعون ان اصوات الانتشار اذا صدقت، قد تفاجئ الجميع، وقد تعيد خلط أوراق كل التحالفات الانتخابية، كما قد تغير في صورة المعادلات السياسية القائمة اليوم .

ويؤكد المتابعون لسير الانتخابات ان المغتربين، ولو ان عددا كبيرا منهم أبدى استياءه من المسافات الطويلة التي قد يجتازها للإدلاء بصوته، فإن تصميمهم وعنادهم على التصويت ما زال قائما، خصوصا اؤلئك الذين هاجروا لبنان منذ سنتين جراء الازمات الاقتصادية والمعيشية الصعبة. هذا ويتبين ان الجميع يعول على اصوات المغتربين، والوعي في اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب بعيدا عن اي ضغوط او تدخلات تمارس على الناخبين.

اذا تشهد قارة آسيا أول عملية انتخابية حيث أن عدد الناخبين وصل إلى ٣٠.٩٢٩ مقيمين على ١٣ مركز اقتراع، و٧٧قلم اقتراع. ثم تأتي المرحلة الثانية نهار الاحد، فيبلغ عدد المسجلين ١٩٤.٣٤٨ لبنانيا. وهذا جدول القارات والدول مع عدد المغتربين.

The post كتبت تيريز القسيس صعب: اقتراع المغتربين بكثافة قد يغير المعادلات الانتخابية في معظم الدوائر appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات

00:00:00