Wednesday, 18 May, 2022
listen live

Categories/الفئات

مجلس النواب يودّع بإشكال عوني – قواتي
Spread the love

الى قصر الاونيسكو المفترض انه واحة للثقافة والحوار والرقي، انتقل الصراع الانتخابي اليوم متخذا وجها نقيضا من خلال جلسة طرح الثقة بوزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب التي طلبها نواب «الجمهورية القوية» ولم تعقد كما كان متوقعا، علما ان الثقة يفترض طرحها بأركان الدولة كلهم لكثرة ما اقترفوا بحق الوطن والمواطنين وليس حصرا باقتراع المغتربين. ومع ان النصاب لم يتوافر فطارت بعد نصف ساعة على الموعد المضروب لها، الا ان المواقف الهجومية حضرت بقوة لا سيما بين فريقي نواب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر. وما اعدّه الوزير ردا على طرح الثقة به ولم يتسن له قوله في الجلسة قاله بعدها مفندا الدوافع والاسباب ومقدما الاعذار.

لا نصاب

لم يكتمل اذا النصاب لعقد جلسة مجلس النواب لطرح الثقة ببوحبيب على خلفية الشوائب التي ترافق التحضيرات لاقتراع المغتربين. وبعد نصف ساعة من موعدها المحدد عند الثانية في الاونيسكو، والتي لم يتم تأمين النصاب خلالها، رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة.

باسيل والغباء

تعليقا، سأل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل: لماذا طرح الثقة بوزير الخارجية طالما القرار صدر عن وزير الداخلية؟ اضاف: يُريدون تحميل ما حصل في موضوع اقتراع المُغتربين لـ«التيار» وما حصل في أستراليا هو ان هناك ماكينة حزبية سجّلت الناخبين بطريقة خاطئة. واردف باسيل: ليدفعوا ثمن غبائهم والغباء أضيف الى أسلوبهم الميليشياوي.

عدوان

في المقابل، رأى النائب جورج عدوان ان «باسيل هو وزير الخارجية الفعلي وهو عضو فاعل في المنظومة التي أوصلت لبنان الى هنا ويترك ودائعه في الوزارات خصوصاً باسكال دحروج التي تتولى تنظيم الانتخابات بدلاً من الوزير بو حبيب». اضاف: سنرى تصويت غير المقيمين لمن سيصبّ ولسنا الوحيدين الذين اعترضنا فحركة أمل وحزب الله إعترضا على ألمانيا وتمت تلبية طلبهم.

رد الوزير

وفي كلمة كان ينوي القاءها في خلال الجلسة فتلاها لاحقا، رد بوحبيب على ما ورد من النقاط الثلاث في كتاب طرح الثقة.

هيئة الاشراف

وقبيل الجلسة التي لم تعقد، بحث بوحبيب مع وفد هيئة الاشراف على الانتخابات برئاسة القاضي نديم عبد الملك، في كيفية التعاون لإنجاح عملية الاقتراع للمغتربين اللبنانيين.

اقلام الاقتراع

انتخابيا ايضا، أعلن مكتب وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي انه بعد صدور قراري الوزير بتحديد وتوزيع أقلام الاقتراع للناخبين المقيمين وغير المقيمين على الاراضي اللبنانية للانتخابات النيابية العامة لعام ٢٠٢٢. وبعدما قامت الدائرة المختصة في الوزارة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP بوضع برنامج يهدف الى تمكين الناخبات والناخبين من معرفة المراكز التي سينتخبون فيها في لبنان وخارجه على حد سواء. تعلن الوزارة انه بات بإمكان الناخبين اللبنانيين، اينما كانوا، الولوج الى هذا البرنامج للاطلاع على مكان وإسم مركز الاقتراع الخاص بهم وذلك على الرابط الآتي: http://www.dgcs.gov.lb/arabic/where-to-vote

مجلس وزراء

على صعيد آخر، وعلى وقع تهاوي خطة التعافي الحكومية مع ارجاء البحث في الكابيتال كونترول الى ما بعد الانتخابات، يعقد مجلس الوزراء جلسة له الخميس المقبل في السراي يرجح ان تكون الاخيرة قبل الاستحقاق.

ميقاتي يأمل

ورغم انتكاسة الوزارية، أمل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي «في أن تكون الامور ميسرة وننجز الاصلاحات المطلوبة بالتعاون الكامل مع مجلس النواب وكل الهيئات الحكومية والرسمية والخاصة»، مشددا على «ان هذه الاصلاحات تشكل مطلبا لبنانيا ملحا ونحن بحاجة اليها، قبل ان تكون مطلبا دوليا». كلام الرئيس ميقاتي جاء خلال لقائه المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في لبنان، نجاة رشدي، حيث وقعا «إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة» في لبنان للفترة الممتدة بين ٢٠٢٢ و٢٠٢٥»، وذلك في إحتفال اقيم في السراي.

لا جوازات سفر

الى ذلك، ولتتعمق مآسي اللبنانيين حتى الساعين الى مغادرة البلاد، فإن جوازات السفر التي تخولهم الخروج من جهنم لبنان باتت محجوبة عنهم الى حين، ذلك ان المديرية العامة للامن العام اعلنت في بيان ان «دوائر المديرية العامة للأمن العام ومراكزها الاقليمية شهدت اعتبارا من العام 2020 ضغطا كبيرا على طلبات جوازات السفر فاقت عشرات اضعاف الاعوام السابقة، ما أثر على مخزون جوازات السفر لديها. وكانت المديرية، وتداركا هذا الوضع قبل ان يتفاقم، سيما وأن الحصول على جواز سفر هو حق لكل لبناني، اتخذت مطلع العام 2021 الاجراءات الادارية اللازمة وفقا للقوانين والانظمة المرعية لتأمين جوازات سفر جديدة، وتواصل المسؤولون فيها مع ادارات الدولة ومؤسساتها لإبرام العقود المطلوبة والتعجيل بتأمين التمويل اللازم لتحقيق المشروع. ولكن حتى تاريخه لم يتم ايفاء الشركة المتعاقدة قيمة العقد الموقع، ما ادى الى تأجيل تسليم الكمية المطلوبة الى الامن العام، في وقت بدأت الكمية المتوفرة من جوازات السفر بالنفاد. وبناء عليه، اضطرت المديرية العامة للأمن العام الى وقف العمل بمنصة مواعيد جوازات السفر اعتبارا من تاريخ 27-4-2022 حفاظا على صدقية الامن العام امام المواطنين لعدم منحهم مواعيد جديدة دون إمكانية استقبالهم.

 

 

الإفراج عن الدكتور ريشار خياط

 

بعد أكثر من 20 يومًا على توقيف الطّبيب اللّبناني ريشار خراط في دولة الامارات العربية المتحدة، لأسباب لم يُعلن عنها رسميًّا، تم امس إطلاق سراحه ليعود إلى وطنه، بعد اتّصالات وجهود من قِبل العديد من الجهات الرسميّة والطبيّة اللّبنانيّة وفي مقدمها المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.

The post مجلس النواب يودّع بإشكال عوني – قواتي appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات

00:00:00