أستراليا.. بي إتش بي تسعى للاستحواذ على “أو زد” بـ6.7 مليار دولار
Spread the love

سيدني – الناس نيوز ::

تسعى شركة “أو زد مينيرالز” (OZ Minerals Ltd) إلى الحصول على 10 مليارات دولار أسترالي (6.7 مليار دولار)، في صفقة استحواذ محتملة من شركة التعدين الأسترالية “بي إتش بي غروب”(BHP Group)، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وأفاد الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة، أن “أو زد مينيرالز”، الشركة المدرجة في سيدني، التي رفضت عرضاً سابقاً في أغسطس من “بي إتش بي غروب” بسعر 25 دولاراً أسترالياً للسهم، ترى أن تقديم عرض بقيمة تتراوح حول 30 دولاراً أسترالياً للسهم سوف يعكس بشكل أفضل آفاق نمو الشركة ويمثّل نقطة انطلاق لمواصلة المفاوضات.


زيادة العرض
أفادت بلومبرغ نيوز أن “بي إتش بي غروب” تدرس رفع عرضها لشراء “أو زد مينيرالز” في أقرب وقت من الشهر الجاري، بينما لا يتضح إذا كان العرض الجديد سوف يلبي توقعات “أو زد مينيرالز”.

وتسعى “بي إتش بي غروب”، التي باعت العام الجاري أصولها من النفط والغاز، إلى تحقيق نمو على صعيد السلع المرتبطة بمسارات النقل منخفض الانبعاثات والطاقة النظيفة، وخاصة النحاس المرتبط بمصادر الطاقة المتجددة، والنيكل لبطاريات الليثيوم، كذلك تضخ “بي إتش بي غروب” مليارات الدولارات للاستثمار في منجم عملاق جديد للبوتاس في كندا لدخول قطاع الأسمدة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، توصلت مجموعة “ريو تينتو” (Rio Tinto Group) إلى اتفاق نهائي للاستحواذ على كافة الأسهم المتبقية لشركة التعدين “تركواز هيل ريسورسيز” (Turquoise Hill Resources)، المالكة لمنجم نحاس عملاق في منغوليا.

تشغل “أو زد مينيرالز” مناجم النحاس في جنوب أستراليا، حيث منجما السد الأوليمبي العملاق وسد البلوط التابعان لـ”بي إتش بي غروب”.

يمثّل عرض “بي إتش بي غروب” للاستحواذ على “أو زد مينيرالز” بمثابة محاولة لعودة شركة التعدين للصفقات الكبيرة، إذ كانت آخر صفقة كبيرة بقيمة 12.1 مليار دولار للاستحواذ على شركة “بيتروهاوك إنرجي” (Petrohawk Energy Corp) في 2011، رغم قيمها منذ ذلك الحين بتحركات أصغر للاستحواذ على أصول النحاس والنيكل.

The post أستراليا.. بي إتش بي تسعى للاستحواذ على “أو زد” بـ6.7 مليار دولار first appeared on الناس نيوز.

التاريخ

المزيد من
المقالات