أنقرة تؤكد التزامها القرار الأممي 2254 وسط تظاهرات سورية رافضاً للمصالحة
Spread the love

أنقرة – الناس نيوز ::

قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية السفير تانجو بيلغيتش رداً على سؤال يتعلق بالأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام حول مقاربة تركيا للصراع السوري “إن أنقرة بذلت جهودًا كبيرة تلبي تطلعات الشعب السوري المشروعة ” .

وأوضح بيان الخارجية التركية الذي حصلت جريدة ” الناس نيوز ” الأسترالية على نسخة منه ” لقد بذلت تركيا ، ومنذ أول يوم لاندلاع الأزمة السورية، الجهد الأكبر من أجل إيجاد حلول لهذه الأزمة تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري “. وفق البيان .

ويأتي الموقف التركي هذا ، يوم الجمعة ، بعد تظاهرات حاشدة في الشمال السوري أثر دعوة وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو ، المعارضة السورية للمصالحة مع نظام الأسد ، حيث انطلقت حملات ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسميات ” لا لن نصالح ” فضلا على التظاهرات الميدانية ، والبيانات الرافضة .

وقال البيان التركي إنه وفي هذا الإطار ” لعبت تركيا دورا رياديا في الحفاظ على وقف إطلاق النار وتشكيل اللجنة الدستورية عبر مسارات أستانا وجنيف”.

وبحسب الخارجية التركية ” قدمت أنقرة الدعم الكامل للمعارضة السورية و للجنة العليا للمفاوضات في إطار المسار السياسي ” .

وأضافت السفير التركي ” في الوقت الحالي، فإن المسار المذكور لا يتقدم بسبب مماطلة النظام ، والنقاط التي ذكرها الوزير البارحة تشير إلى هذا الأمر ” .
وقالت الخارجية ” إن تركيا وفرت الحماية الموقتة لملايين السوريين، مستمرة في تقديم المساهمة الفعالة للجهود الهادفة إلى إيجاد الحلول بما يتناسب مع خارطة الطريق المرسومة بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذي الرقم (2254 ) وتأهيل الظروف المناسبة للعودة الآمنة والطوعية للاجئين “.

وأكدت أنقرة في بيانها لتوضيح موقفها المرتبط بتسويات إقليمية ودولية كما يقال ” أن تركيا مستمرة بالتعاون مع جميع الشركاء الدوليين في تقديم أكبر المساهمات للجهود الهادفة إلى إيجاد حل دائم لهذه الأزمة بما يلبي تطلعات الشعب السوري “.

The post أنقرة تؤكد التزامها القرار الأممي 2254 وسط تظاهرات سورية رافضاً للمصالحة first appeared on الناس نيوز.

التاريخ

المزيد من
المقالات