25 July, 2024
Search
Close this search box.
ادّعاء داتون بشأن استخدام الطاقة النووية في مجموعة العشرين (G20) غير منطقي
Spread the love

ويليام سامرز

الادعاء
أستراليا هي الدولة الوحيدة من مجموعة العشرين التي لا تستخدم الطاقة النووية.

حكمنا

مضلل. لا تولّد خمس دول أخرى من مجموعة العشرين طاقة نووية، واثنين من هذه الدول الخمسة لا تستخدمها.

AAP FACTCHECK – يدّعي زعيم المعارضة الفيدرالية بيتر داتون أن أستراليا هي الدولة الوحيدة التي لا تستخدم الطاقة النووية من بين أكبر 20 اقتصادًا في العالم.

هذا منشور مضلل. فهناك خمس دول أخرى من ضمن أفضل 20 دولة، وهي ألمانيا وإيطاليا وتركيا والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا، لا تولّد طاقة نووية.

تستورد ألمانيا وإيطاليا وتركيا كمياتٍ صغيرة جدًا من كهرباءٍ تم توليدها من مصادر نووية، أما إندونيسيا والمملكة العربية السعودية فلا تستهلكان أي طاقة نووية.

أستراليا هي الدولة الوحيدة من بين أفضل 20 اقتصادًا لا تولّد أو تستورد أو تمتلك خطة للقيام بذلك. ذكر السيد داتون هذا الادعاء أربع مرات على الأقل في مقابلات حول خطة التحالف لبناء سبع محطات للطاقة النووية في أستراليا دون توضيح أنه احتسب الدول التي تخطط لاستخدام الطاقة النووية من بين دولٍ تستخدمها بالفعل.

في الواقع، لا تُستخدم الطاقة النووية من قبل ثلاثة من أكبر 20 اقتصادًا في العالم.

قال السيد داتون عن الطاقة النووية: “إنه تم استخدامها من قبل 19 من أكبر 20 اقتصادًا في العالم” في مؤتمر صحفي في 18 حزيران/يونيو في نيو ساوث ويلز.

وادّعى مرة أخرى أنه من بين أفضل 20 اقتصادًا في العالم، “فإنَّ أستراليا هي الوحيدة التي ليس لديها طاقة نووية” في مقابلة في 20 حزيران/يونيو على سكاي نيوز.

في نفس اليوم، تحدث زعيم المعارضة عن أن أستراليا يمكنها الاستفادة من الطاقة النووية: “كما استفاد 19 من أكبر 20 اقتصادًا في العالم” في مقابلة برنامج إفطار إيه بي سي الإخبارية.

قال السيد داتون مجددًا إن أستراليا كانت الوحيدة من بين أكبر 20 اقتصادًا التي “لا تستفيد” من الطاقة النووية في مؤتمر صحفي في 5 تموز/يوليو.

وعندما طُلب منه توضيح ادعاءاته، أخبرت المتحدثة باسم زعيم المعارضة AAP FactCheck إنه احتسب الدول التي تمتلك طاقة نووية والدول التي “تسعى لتبنّي الطاقة النووية”. ذكر السيد داتون بدقة أن 19 من أكبر 20 اقتصادًا في العالم تستخدم الطاقة النووية أو “أعربت عن اهتمامها بها” في مؤتمر صحفي آخر في 19 حزيران/ يونيو، ومقابلة في “برنامج اليوم” في 21 حزيران/يونيو.

لا تولّد أستراليا والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا أو تستخدم الطاقة النووية للكهرباء. 

وقال أيضًا إن أستراليا هي العضو الوحيد في مجموعة العشرين التي لم تستخدم الطاقة النووية أو تخطط لاستخدامها في مقابلة تلفزيونية مع ايه بي سي في 21 نيسان/أبريل.

مجموعة العشرين هي منتدى عالمي يضم البلدان ذات الاقتصادات الكبيرة. ورغم اسمها، فإنَّ مجموعة العشرين تضم 19 دولة فقط، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي. إسبانيا مدعوة إلى مجموعة العشرين كضيف دائم.

من غير الواضح ما إذا كان السيد داتون يشير إلى دول مجموعة العشرين إضافة إلى إسبانيا، أم أنه يشير إلى أكبر 20 دولة من حيث الناتج المحلي الإجمالي، فقد استخدم كلا المصطلحين بشكل متبادل.

ومع ذلك، قامت AAP FactCheck بتحليل هذا لأن الدول التي لا تولّد الطاقة النووية والدول التي تستورد كميات صغيرة منها هي نفسها تمامًا في كلتا المجموعتين، وفقًا لبيانات الناتج المحلي الإجمالي للبنك الدولي لعام 2023.

تدير أربع عشرة دولة من دول مجموعة العشرين محطات للطاقة النووية وهي: الأرجنتين والبرازيل وكندا والصين وفرنسا والهند واليابان والمكسيك وروسيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ولا تولّد ثلاث دول ضمن مجموعة العشرين طاقةً نووية، لكنّها تستورد كميات صغيرة منها وهي ألمانيا وإيطاليا وتركيا.

أغلقت ألمانيا مفاعلاتها الثلاثة الأخيرة في نيسان/أبريل 2023. وفي ذلك العام، تم استيراد حوالي 0.5 في المائة من الكهرباء المستهلكة في ألمانيا من فرنسا، حيث تولّد هذه الأخيرة حوالي ثلثي كمية الكهرباء لديها من مصادر نووية.

بينما أغلقت إيطاليا آخر مفاعلاتها في عام 1990. يتم استيراد حوالي ستة في المائة من احتياجها من الكهرباء من الطاقة النووية.

حظرت الدولةُ الطاقةَ النوويةَ بشكل فعّال في عام 2011، لكن الحكومة الحالية تريد إعادة تشغيلها.

تقوم تركيا ببناء مصنع من المرجح أن يبدأ توليد الكهرباء ابتداءً من عام 2025. كما تخطط الدولة أيضًا لبناء محطتين نوويتين أخريين.

في عام 2022، استوردت البلاد كمية صغيرة من الكهرباء التي استهلكتها، والتي من بينها 0.8 بالمائة من بلغاريا، حيث تولّد هذه الأخيرة حوالي 35 بالمائة من الكهرباء من مصادر نووية. لذلك، فإن جزءًا صغيرًا من استهلاك تركيا للكهرباء قد يكون منتجًا من مصادر نووية، أي حوالي أقل من نصف بالمائة.

تقوم تركيا ببناء محطة نووية للمساعدة في إمداد اقتصادها المتنامي بالكهرباء. 

كما أن المملكة العربية السعودية لا تستخدم أي طاقة نووية، ولكنها تسعى للقيام بذلك في المستقبل.

ليس لدى إندونيسيا أي مفاعلات نووية، ولكن لديها خطط مبدئية لبناء بعض المفاعلات في العقود القادمة.

صرّح الدكتور يوجي سوجياوان، وهو محلل سياسات في الوكالة الحكومية الإندونيسية المسؤولة عن وضع سياسات وخطط الطاقة النووية لـAAP FactCheck بأن بلاده لا توّلد أو تستورد طاقة نووية. ومع ذلك، يقول الدكتور سوجياوان إن حكومة إندونيسيا تفكر في الاستفادة من الطاقة النووية، بإنشاء محطة أولية “من المتوقع أن يبدأ تشغيلها قبل عام 2040”.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات