25 July, 2024
Search
Close this search box.
الجلسة الثامنة كسابقاتها .. والملك سلمان يدعو ميقاتي للقمة العربية – الصينية
Spread the love

كرئيس جمهورية لبنان العالق في شباك الاشتباك السياسي الاقليمي والدولي والمترجم داخل البرلمان اللبناني تطييرا للنصاب بعد اوراق بيضاء من قوى الامر الواقع، التي ستعيد الكرّة في الجلسة الانتخابية الثامنة، هي حال قانون الكابيتال كونترول المزمن. وقد طار الكابيتال بفعل انعدام كل كونترول من الدولة او رواسبها. مسرحيات تتكرر فصولها اسبوعيا على الحلبة المجلسية من دون نتيجة فيما البلاد تنحو نحو المزيد من الغرق مثقلة بالازمات المتراكمة والمتناسلة الى ما لا نهاية.

في واشنطن: عشية جلسة انتخاب رئيس للجمهورية اليوم في مجلس النواب والتي لن تحمل اي جديد، تتجه الانظار الى  مبادرة ما، يكثر الحديث عن ان رئيس المجلس نبيه بري سيطرحها لمحاولة كسر المراوحة السلبية القائمة، في وقت يحضر ملف لبنان في واشنطن بين الرئيس الاميركي جو بايدن وضيفه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الساعات المقبلة.

الراعي والسفراء: وسط هذه الاجواء، كانت الازمة اللبنانية حاضرة طبعا في محادثات البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي “الديبلوماسية” في الفاتيكان. فقد  التقى الراعي في دارة سفيرة لبنان في ايطاليا ميرا ضاهر، سفراء كل من السعودية، قطر، البحرين، الامارات، عمان، الكويت، الاردن، اليمن، فلسطين، السودان والعراق المعتمدين في ايطاليا، في لقاء تعارف، في حضور المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي ورئيس المعهد الحبري الماروني في روما المطران يوحنا رفيق الورشا والقيم عن المعهد الخوري جوزف صفير.. ووصفت اجواء اللقاء بالودية.

الكابيتال كونترول: في الغضون، وفيما يدخل قرار رفع الدولار الجمركي الى 15 الف ليرة، حيز التنفيذ اليوم، وعلى وقع اقتحام احد المودعين مصرفا في شحيم مهددا بحرق نفسه وتحليق سعر صرف الدولار كاسرا حاجز الـ ٤١ الف ليرة، عُقدت امس جلسة جديدة للجان النيابية المشتركة لمتابعة المناقشة في مشروع قانون الكابيتال كونترول. ومع بدء الجلسة، علا الصراخ داخل القاعة بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والنائب جميل السيد على خلفية حديث بو صعب اول أمس الذي قال فيه، إنّ عدداً من النواب لا يريد القانون وعددا آخر لا يريد مناقشته. واعتبر السيد أنّه لا يحق له قول ذلك، قائلاً “القانون أشبه بالبذة، يمكن تعديل مقاساتها وليس إعادة تفصيلها من جديد”. وبعد الجلسة، قال بو صعب: الهدف الاساسي هو درس البنود بندا بندا والنقاش يشق طريقه بالاتجاه الصحيح واليوم المادة الثالثة المتعلقة باللجنة التي ستتولى مراقبة تطبيق قانون الكابيتال كونترول أخذت كل الوقت تقريبا. اضاف: البندان العالقان هما تحديد الاموال الجديدة والدعاوى المقدمة ضد المصارف ونشدد على حماية حقوق المودعين.

 

جلستان: على صعيد آخر، دعا الرئيس بري الى عقد جلسة عند الساعة 11 من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع في 7 كانون الاول 2022 وذلك لدرس اقتراح وادعاء الاتهام في ملف الاتصالات. وتأتي هذه الدعوة في ظل سجال حول التشريع وسط الشغور الرئاسي، وغداة معلومات عن توجه لدى رئيس حكومة تصريف الاعمال الى عقد جلسة وزارية الاسبوع الطالع.

جلسة طارئة: في الاثناء، الازمات المعيشية بلا حلول وتتجه الى مزيد من التعقيد. فقد دعت نقابة المستشفيات في لبنان الى “انعقاد جلسة لمجلس الوزراء واتخاذ القرار المطلوب لتلافي الكارثة الصحية الوطنية المحتمة”، وذلك عقب اجتماع محوره مصير مرضى غسل الكلي على نفقة وزارة الصحة العامة ومرضى ذوي الحالات الحرجة خلال اجتماع برئاسة النقيب سليمان هارون مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في السراي بحضور وزير الصحة العامة فراس الأبيض ورئيس لجنة الصحة النيابية بلال عبدالله ووزير المالية يوسف خليل”.

اقفال المطار: وليس بعيدا من التأزم، أشار اتحاد النقل الجوي في لبنان UTA، في بيان امس الى انه تلقى ضربة من حيث لم يتوقع من وزير المالية بقراره الجائر تحصيل ضريبة على الجزء الذي نتقاضاه بالدولار وبمفعول رجعي، ليعصف بكل ما حققناه للعاملين بشخطة قلم”. وحذّر الاتحاد “وزير المالية من هذا القرار الذي نعتبره بمثابة إتاوة وجزية تفرض علينا، ولن نسكت على القرار الذي يريد تمويل عجز بموازنته على حساب قوت يوم محدودي الدخل، تاركاً كل مزاريب الهدر بالدولة والاعتداء على الطرف الضعيف والمنهك من شرائح اللبنانيين”. وختم “لذلك ومن موقعنا النقابي ندق جرس الإنذار تراجعوا عن القرار الجائر ولا تدفعوا بنا إلى السلبية وإغلاق مطار بيروت أسوة بموظفي الدولة والقضاة”.

The post الجلسة الثامنة كسابقاتها .. والملك سلمان يدعو ميقاتي للقمة العربية – الصينية appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات