18 June, 2024
Search
Close this search box.
«الدستوري» ثبّت نيابتي الحاج ورستم
Spread the love

رد المجلس الدستوري، الطعنين المقدمين من قبل جاد غصن في المتن وحيدر عيسى في عكار. وتم تثبيت نيابة رازي الحاج وثبت أيضا نيابة أحمد رستم . وقد خالف عضو المجلس القاضي الياس شرفاني القرار الاول الذي حمل رقم 17/2022: المستدعي جاد اميل غصن والمستدعى في وجههما: رازي وديع الحاج واغوب اوهانس باقرادونيان، عن المقعد الماروني في المتن – دائرة جبل لبنان الثانية، وقال في تعليله: «أوافق المجلس الدستوري، على سبيل الإستطراد، في ما أنتهى إليه قراره في أساس الطعن موضوع المراجعة، وأخالف رأي الأكثرية في ما يتعلق بمسألتين الأولى شكلية حول تاريخ بدء سريان مهلة تقديم الطعون الإنتخابية عموما، والثانية تتعلق في الأساس لجهة الرشوة الإنتخابية وشراء الأصوات».

وكان المجلس الدستوري التأم في مقره في الحدت أمس ، برئاسة القاضي طنوس مشلب وحضور الأعضاء: عوني رمضان، أكرم بعاصيري، البرت سرحان، رياض أبو غيدا، عمر حمزة، ميشال طرزي، فوزات فرحات، الياس مشرقاني وميراي نجم.

وعقد مشلب مؤتمرا صحافيا، شرح فيه أسباب رد الطعن. وردا على سؤال، قال:» (…) في قضية فيصل كرامي كان هناك اوراق ملغاة خلافا للقانون ويوجد اخطاء في جمع الاصوات وقد اعتمدنا نفس المعايير في كافة الطعون». وقال: «اود ان اؤكد انه في المتن او غير المتن، لم يكن لدينا اي تفكير من سينجح او من سيسقط، بل كان همنا ان نحسب الاصوات وكنا نتفق جميعا على هذا الامر وقد فرزنا الاقلام ولم يكن هناك اي استنساب لاي احد».

أضاف: «نحن لا نتعاطى في السياسة ولا علاقة لنا بها، ونحن لا يمكننا ان نطير احدا من النيابة بل نعمل على عد الاصوات فقط وطيلة حياتنا نعمل في الجزاء وهذه اساءة امانة وقد امنت على هذه الاصوات ولا اوزع الاصوات هكذا لاي شخص كان».

عن القانون المطعون في دستوريته جزئيا القانون رقم 306/ 2022 تاريخ 3-11-2022، الرامي الى تعديل بعض مواد قانون الصادر بتاريخ 3-9-1956 المتعلق بسرية المصارف، (…) اشار الى انه «طرحت عدة نقاط انه يوجد ابهام وغيره، وهنا شرحنا ان هذا القانون واضح وليس فيه اي ابهام، واليوم هو اليوم الاخير في قانون السرية المصرفية ولهذا ابلغنا اليوم، وقد حذفنا جملة واحدة وهي لم يكن قد صوت عليها مجلس النواب وهي (مهلة 15 يوما) للاعتراض على طلبات المعلومات عن الحسابات وكان منا رد على كل شيء وتوضيح لبعض النقاط».

The post «الدستوري» ثبّت نيابتي الحاج ورستم appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات