13 July, 2024
Search
Close this search box.
الزياني: فتح خط طيران مباشر إلى نيويورك العام الجاري ودراسة 3 أخرى
Spread the love

كشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني عن فتح خطوط طيران مباشرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، وتحديدًا مع ولاية نيويورك وذلك خلال هذا العام. ولفت إلى أنه سيتم التنسيق بين مسؤولي شركة طيران الخليج والجهات المختصة في الولايات المتحدة لترتيب الإجراءات وإنهائها استعدادًا للطيران المباشر بين البلدين.

وشدد على أنه سيتم دراسة فتح أكثر من وجهة إلى الولايات المتحدة لاحقًا خصوصا إلى الولايات الأكثر طلبًا مثل فلوريدا وكاليفورنيا وواشنطن وغيرها من الولايات الأميركية.

وأشار إلى وجود مفاوضات متقدمة يقوم بها فريق التفاوض الخليجي لتوقيع اتفاقيات تجارة حرة مع تكتلات ودول عالمية، متوقعا أن ينهي الفريق إحدى الصفقات العام الجاري.

وأضاف الزياني، أثناء الاجتماع الشهري لغرفة التجارة الأميركية في البحرين، أن فريق التفاوض دخل حاليا في مفاوضات متقدمة مع 7 دول، هي: الهند، باكستان، الصين، بريطانيا، كوريا الجنوبية، أستراليا ونيوزلندا، متوقعًا أن يتم التوقيع مع إحداها خلال الربع الأول من هذا العام على أبعد تقدير، لافتا إلى أن المفاوضات تختلف من دولة وتكتل إلى آخر، وأن الفريق يبذل جهدا كبيرا من أجل توقيع المزيد من الاتفاقيات.

وبيّن وزير الصناعة والتجارة والسياحة أن الهدف الموضوع من قبل وزراء الصناعة والتجارة الخليجيين رفع نسبة مساهمة منطقة الخليج في الناتج الإجمالي العالمي، لافتا إلى أنه حسب الخطة الموضوعة هي الوصول إلى ما نسبته 30 % بحلول العام 2028، مشيرا إلى أن ذلك ممكن تحقيقه من خلال الوصول إلى المزيد من الأسواق العالمية، وذلك عبر الاتفاقيات التي يسعى الفريق لإبرامها مع مختلف دول العالم.

وأكد الزياني على أن توقيع اتفاقيات التجارة الحرة الموحدة ليس بغريب على منطقة الخليج، مشيرا إلى أن المنطقة كانت لها تجارب سابقة في هذا السياق، حيث كانت قد وقعت اتفاقية مع سنغافورة ودول أخرى، مضيفا أن الاتفاقيات الموحدة ستمنح منطقة الخليج المزيد من القوة الاقتصادية، وستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات للمنطقة. واختتم الزياني بالقول إن وجود دول الخليج ككتلة يعطيها زخما أكبر اقتصاديا، لافتا إلى أن كتلة دول الخليج تأتي في المرتبة الثانية عشرة كقوة اقتصادية في العالم، والطموح هو أن نكون ضمن العشر الأوائل.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات