“الشمالية” أقل المحافظات توصيلًا للصرف الصحي
Spread the love

 

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف أن الوزارة وبدعم من الحكومة تولي اهتماما كبيرا بالخدمات والمرافق العامة بالمملكة، وذلك ضمن التزام الحكومة بتوفير أفضل الخدماتِ للمواطنين والمقيمين التي تعزِّز المظهرَ الحضاري للمملكة.
وقال الوزير في رده على سؤال النائب عيسى الدوسري حول المناطق التي لم تستكمل فيها أعمال مد شبكات الصرف الصحي في مملكة البحرين، إن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قامت بإنشاء شبكات متكاملة لتصريف ومعالجة مياه الصـرف الصحي لمناطق عديدة في مملكة البحرين والتي حققت نسبة توصيل تفوق الـ (87 %) للعقارات بهذه الخدمة، مشيراً إلى أن لدى الوزارة (28) مشروعا ضمن دورة الميزانية 2019-2022 منها مشاريع الخطط الرئيسية وأخرى شبكات الصرف الصحي.
أوضح الوزير خلف أن الوزارة قامت بتوفير شبكات الصرف الصحي لمناطق عديدة ضمن محافظات المملكة، حيث بلغت نسبة توصيل المناطق بشبكة الصرف الصحي في محافظة المحرق حوالي (87 %).
وتابع: فقد بلغت نسبة توصيل المناطق بشبكة الصرف الصحي في محافظة العاصمة حوالي (83,90 %) والمتبقي من المناطق غير موصلة بشبكة الصرف الصحي بلغت حوالي (16,10 %)، أما مناطق المحافظة الشمالية فقد تم توصيل (69,40 %) والمتبقي من المناطق غير موصلة بشبكة الصرف الصحي بلغت حوالي ( 30,60 %). كما وقد بلغت نسبة توصيل المناطق في المحافظة الجنوبية حوالي (80,89 %) والمتبقي حوالي (19,11 %) من المناطق غير موصلة بشبكة الصرف الصحي.

التحديات الأساسية
وأردف وزير "الأشغال والبلديات": أن هناك عددًا من التحديات التي تحول دون تنفيذ استكمال بناء شبكات الصرف الصحي لعدد من المناطق و لا تزيد عن نسبتها (13 %) منها عدم توافر الطاقة الاستيعابية في محطات المعالجة، نظراً للتطور العمراني الذي تشهده المملكة، وقيام الوزارة بتوصيل عدد كبير من المناطق في السنوات السابقة، فإن محطات معالجة مياه الصرف الصحي القائمة غير قادرة على استيعاب تدفقات مياه الصرف الصحي إضافية من امتدادات القرى والمناطق المطورة حديثاً، مثل: امتدادات قرى عسكر والدور وجو والمالكية وكرزكان وشهركان وسترة. وكذلك الوصول للطاقة الاستيعابية القصوى للخطوط الرئيسية كأجزاء من منطقة الجنبية وامتدادات قرية الجسرة والهملة وبوري ومنطقة اللوزي ومدينة حمد مجمع 1203 وأجزاء من منطقة سلماباد والمطورة حديثاً وجنوب سار والحد الصناعية وبوقوة وأجزاء من منطقة عالي، بالإضافة إلى محدودية الميزانية المخصصة لمشاريع قطاع الصرف الصحي كأجزاء من منطقة عراد مجمع (246) وامتداد قرية جدحفص وامتداد قرية باربار والأجزاء المطورة حديثاً من منطقة الحد.

مشاريع الوزارة
أما فيما يخص بالمشاريع ضمن دورة الميزانية 2021-2022، فأوضحت الوزارة لديها 28 مشروعًا منها (8) الخطط الرئيسية و(20) شبكات الصرف الصحي، مؤكدة أنها انتهت من تنفيذ جميع المشاريع المدرجة ضمن برنامج الحكومة للأعوام 2019-2020، أما بالنسبة للمشاريع المدرجة ضمن دورة الميزانية 2021-2022، فيتم حالياً العمل على إعداد المناقصة-
(8) مشاريع الخطوط الرئيسية
وأضاف خلف أن هناك عددًا من مشاريع الخطوط الرئيسية وعددها (8) وتتمثل مشروع خط الصرف الصحي من محطة (F6) إلى محطة مدينة سلمان لمعالجة مياه الصرف والذي انتهى في عام 2020، ويعد هذا المشروع أحد المشاريع الاستراتيجية والتي ساعدت على توفير طاقة استيعابية إضافية في الخط الرئيس القائمة على امتداد شارع البديع، وبذلك سيمكننا من توصيل عدد من مناطق الواقعة على شارع البديع والتي تتضمن امتدادات القرى والمناطق المطورة حديثاُ. بكلفة إجمالية تقدر بـ 894,000 دينار.
وكذلك عدد من المشاريع قيد التنفيذ وعددها 6 وهي: الخط الرئيسي العميق لشمال شرق المحرق NETS، والذي سيساهم في توصيل مناطق قلالي والسماهيج والدير، مشروع واحات المحرق، مشروع خط الصرف الصحي من منطقة عالي الى سلماباد تقاطع شبكة Fو E المرحلة الأولى، مشروع خط الصرف الصحي من منطقة عالي الى سلماباد تقاطع شبكة Fو E المرحلة الثانية، حيث إنه سيتم توصيل مشروع الرملي الإسكاني والمناطق المجاورة مثل: سلماباد وعالي وبوري بشبكة الصرف الصحي، كما سيمكن من توفير طاقة استيعابية في الشبكة ستمكننا من توصيل مناطق أخرى بشكل غير مباشر مثل مدينة حمد واللوزي وأجزاء من منطقة الهملة.
وكذلك مشروع خط الصرف الصحي من منطقة عالي إلى سلماباد (المرحلة الثالثة)، الخط الرئيسي لمياه الصرف الصحي الممتد من منطقة الجفير إلى منطقة الغريفة، حيث سيتم رفع الطاقة الاستيعابية في خطوط الصرف الصحي في مناطق الجفير والغريفة، وتوصيل منطقة شمال الجفير مجمع 324، الخط الرئيسي لمياه الصرف الصحي في منطقة الحد الصناعية، حيث سيتم توصيل المناطق المتبقية من المنطقة الصناعية في الحد.
ويوجد مشروع خط صرف صحي رئيسي مدرج ضمن برنامج الوزارة، ويتمثل في خط الصرف الصحي الرئيسي من مدينة حمد إلى بوري، حيث سيتم توصيل مدينة حمد مجمع (1203) وبوري، وأجزاء من الهملة، ومنطقة اللوزي.

20 مشروعًا لـ شبكات الصرف الصحي
أما مشاريع شبكات الصرف الصحي وعددها (20) مشروعًا، حيث تم إنجاز مشروع شبكات الصرف الصحي في السهلة وأيضا مشروع شبكات الصرف الصحي في الجنبية.
كما أن هناك عدد من المشاريع (في مرحلة المناقصة) وهي بمجمع 231 في الدير، مجمع 255 واحات المحرق، مجمع 424 في جدحفص، مجمعي 609، 603 في سترة، مجمع 324 في الجفير مجمع 711 في توبلي، مجمع 1038 في صدد (المرحلة الثالثة)، مجمع 742 في عالي، مجمعي 550 في البديع، مجمع 575 في الجنبية، مجمع 1205 مدينة حمد، مجمع 645 في النويدرات، 1056 في الزلاق، مجمع 254 في قلالي، مجمع 939 في الرفاع.
وتقف هذه المشاريع شاهدة على عزم الوزارة ببذل كافة جهودها وإمكانياتها لتوفير خدمات البنية التحتية لكافة المواطنين في إنجاء البحرين.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات