15 June, 2024
Search
Close this search box.
انطلاق المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي
Spread the love

العرب نيوز( المركز الدولي للمؤتمرات – الجزائر) د. دحمان الحدي – انطلقت بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالجزائر العاصمة، أشغال المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي، الذي يلتئم بدعوة من رئيسه إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الجزائري، بمشاركة رؤساء البرلمانات والمجالس والوفود البرلمانية العربية.

ويناقش المؤتمرمستجدات الوضع الراهن للأمة العربية، خاصة في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة، من حرب إبادة جماعية منذ 7 أكتوبر 2023.

هذا ويتضمن جدول أعمال المؤتمر إعادة تشكيل اللجان الدائمة وجلسات عمل تتخللها اجتماعات متتالية للجنة فلسطين ولجنة الشؤون الاجتماعية والمرأة والطفل ولجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية.

وعشية المؤتمر، انعقدت أمس السبت، أشغال الدورة الـ 34 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، برئاسة إبراهيم بوغالي، رئيس الاتحاد، رئيس المجلس الشعبي الوطني، حيث أكد المشاركون أن معالجة القضية الفلسطينية يأتي على رأس أولويات المؤتمر ال 36 للاتحاد.

وبالنظر إلى مركزية القضية الفلسطينية، دعا بوغالي، إلى ضرورة “دراسة كل الآليات والسبل التي تمكن من متابعة الكيان الصهيوني على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة”.

وقد أجمع أعضاء اللجنة التنفيذية في ختام أشغالهم على “الدور المتميز للجزائر في خدمة القضية الفلسطينية، خاصة في مجلس الأمن الدولي”. وصرح نائب رئيس المجلس الشعبي الجزائري وممثل الجزائر في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، موسى خرفي، للصحافة أن الحضور في هذه الدورة كان “مكثفا” كما أن جدول الأعمال كان “ثريا”، مؤكدا أن القضية الفلسطينية أخذت مجالا واسعا من النقاش.

كما طبع الأشغال، حسب ما أكده بدوره الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة، “حوار صريح” وتناولت العديد من القضايا التي تقع ضمن اختصاص اللجان الثلاث التي تجتمع اليوم لترفع التوصيات إلى أشغال المؤتمر، مبرزا أنه تم الإجماع والموافقة على كل التوصيات التي سيناقشها رؤساء البرلمانات العربية اليوم.

للإشارة، فإنه خلال الجلسة الختامية، وقبل إقرار البيان الختامي، سيتم إقامة احتفالية بمناسبة مرور 50 سنة على تأسيس الاتحاد البرلماني العربي (يونيو 1974)، كما سيتم تكريم الرئاسة السابقة للاتحاد ممثلة في الشعبة البرلمانية للعراق، إلى جانب تكريم الأمين العام للاتحاد، ليتم في الأخير توزيع جائزة التميز البرلماني.

جدير بالذكر أن الجزائر، التي انضمت إلى الاتحاد البرلماني العربي في جوان 1979 خلال الدورة السابعة للمجلس المنعقدة بتونس، سبق وأن نظمت أشغال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي أربع مرات وذلك في سنوات 1981، 1991، 2000 و2005.

 

#العرب_نيوز ” أخبار العرب كل العرب “

 

    

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات