15 June, 2024
Search
Close this search box.
رئيس قسم علم الاجتماع بجامعة اسطنبول إيدن الاستاذ حاجي دوران للعرب نيوز : نرغب بالتعاون مع جامعة وهران 2
Spread the love

العرب نيوز ( اسطنبول – تركيا ) * آمال إيزة * أكد رئيس قسم علم الاجتماع بجامعة اسطمبول إيدن الاستاذ والباحث حاجي دوان أنهم يستقبلون كل سنة العديد من الاساتذة و الطلبة من مختلف الدول بالأخص من افريقيا و الوطن العربي و كذلك المغرب العربي أولهم الجزائر ليبيا ، المغرب ، تونس .

وقد استقبلنا السيد دوران بمكتبه وأجاب على أسئلتنا بصدر رحب وقدم بعض الشروحات لطلبة الدكتوراه الذين رافقونا بالرحلة العلمية وهم من تخصصات مختلفة علم السكان و علوم التربية الإرشاد والتوجيه وعلم النفس المدرسي من جامعة وهران 2 محمد بن أحمد كل من الطالبة جلولي زينب و إيزة آمال و الطالبين دالي براهيم و شعشوع صامت لحسن.

بهذا الشأن أكد السيد دوران أنهم يشعرون بالفخر والإمتنان لهذا الاستقبال و التعاون بينهم وبين الاشقاء العرب مشيرا أنه طالما كان يستقبل الضيوف العربية كونه يتقن اللغة وله العديد من المشاركات بالجزائر بالأخص بجامعة تلمسان وكذلك عبر أيضا عن رغبته في التعاون مع جامعة وهران 2 على الصعيد المهني والاكاديمي بما في ذلك التعاون مع مخابر البحث الناشطة بذات الجامعة و التأطير المشترك للطلبة فضلا عن نشر مقالات علمية مشتركة .

وبلغة الأرقام أشار متحدثنا للعرب نيوز طلاب جامعة ايدن بلغ عددهم 50,000 طالب منهم 10 آلاف طالب أجنبي من الهند و باكستان ماليزيا الصين و سنغافورة و دول آسيا الوسطى و الأفارقة و السعودية ودول عربية أخرى منهم الجزائر والمغرب و مصر ، مضيفا أن له كذلك مقالات مشتركة عن السياحة مع باحثين آخرين و هو يتعامل مع العديد من الطلبة و الأساتذة من مختلف الدول العربية كون الاستاذ دوران يتقن اللغة العربية الفصحى وهذا ماسهل عليه التواصل .

هذا و تجدر بنا الإشارة أن جامعة إيدن تُعد من أهم الجامعات الخاصة في تركيا وأكثرها جذبا للطلاب الأجانب و في مقالنا عن جامعة إيدن قدمنا لكم معلومات شاملة عن هذه الجامعة ومميزات الدراسة فيها بالإضافة لمعلومات عن ترتيب الجامعة في اسطنبول مع شرح كيفية التسجيل

لمحة شاملة ومختصرة عن جامعة آيدن :

تم إنشاء جامعة اسطنبول إيدن عام 2007 وبدأت مسيرتها التعليمية مع هيئة تدريسية تضم عدد من الأكاديميين والمحاضرين ذوي الكفاءة والخبرة في موقع مميز ضمن مدينة اسطنبول الأوربية حيث يسهل الوصول إليها بوسائل النقل العامة والتي تربطها بمُختلف المناطق الحيوية .

وتعتبر جامعة إسطنبول آيدن من الجامعات التركية المتقدمة في الترتيب العالمي، حيث دخلت الجامعة ضمن أفضل 3000 جامعة على مستوى العالم ، وتقدم ترتيبها إلى المركز 2902 على مستوى العالم في عام 2021 .

تحتوي الجامعة على أكثر من أربعين ألف طالب ، وكثير منهم من دول مختلفة، مما يجعلها في طليعة الجامعات ذات الغنى الثقافي والتنوع الاجتماعي و تتميز باهتمامها بتوظيف خريجيها، إذ وصلت نسبة التوظيف إلى أكثر من ثمانين بالمئة ، للجامعة علاقات تعاون مع أكثر من خمسمئة جامعة حول العالم .

تُعد جامعة إسطنبول آيدن من الجامعات الغنية في تخصصاتها بمراحلها المختلفة، إذ يبلغ مجموع برامجها في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه نحو مئة برنامج .

تمتلك الجامعة مختبرات متطورة في التكنولوجيا ، ولديها مشفى يتبع للجامعة ومراكز صحية مختلفة ، تطبّق الجامعة سياسة مبتكرة في التعليم والبحث ابتغاء دعم التقدم والتنمية باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية وما يتطلبه البحث العلمي بما فيه الذكاء الإصطناعي .

تقدم الجامعة فرص التبادل الطلابي الدولي مع كثير من الجامعات حول العالم .

للجامعة مراكز ومخابر كثيرة ومتنوعة، منها مخبر الهندسة المدنية المجهزة بأنظمة حديثة، ومركز للتكنولوجيا يشمل مخبر كيمياء الأغذية، ومخبر الاتصالات والطاقة الإلكترونية، ومخبر النسيج الكيميائي ، ومخبر ميكانيكي، ومخبر تحليل الغذاء، وفيها مركز افريقيا للتطبيقات والأبحاث ، إضافة إلى احتوائها على مركز إسطنبول لأبحاث طب الأسنان، ومركز علوم الفلك ، ومركز التطوير الوظيفي، وغير ذلك كثير .

هذا و تضم جامعة آيدن كثيراً من التخصصات المتنوعة، وتختلف لغة الدراسة بين التركية والإنجليزية، وهناك العربية وقسم الترجمة لها وللروسية والإسبانية ، وكذلك فإن رسوم الدراسة تختلف بين كلية وأخرى، وتسدد مستحقات التسجيلات الدراسية في مرحلة البكالوريوس على أربعة أقساط طوال العام الدراسي، أما مرحلة الماجستير، فتسدد على قسطين طوال العام ، وفي مرحلة الدكتوراه، يتم تسديدها على أربعة أقساط، وفي مرحلة الدبلوم تسدد على قسطين طوال العام الدراسي ، وتختلف الأقساط من عام لآخر

 

#العرب_نيوز ” أخبار العرب كل العرب “

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات