24 April, 2024
Search
Close this search box.
رئيس مجموعة الغزالي جروب: اتحاد المستثمرين مستعد لتبني اي حلول للمشاكل التي تقف أمام مصنعي تقنيات الطاقة الشمسية
Spread the love

أكد المهندس عبد الله الغزالي رئيس مجلس إدارة مجموعة الغزالي جروب وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين على ضرورة العمل على توطين صناعات تكنولوجيا الطاقة الشمسية بدء من الألواح الشمسية ومساعدة الشباب من خلال المبادرات بما يمكنهم من صناعة الألواح الشمسية وباقي التقنيات او جزء منها في مصر.

كما أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة “الغزالي جروب” في لقاءه مع برنامج أوراق اقتصادية بقناة النيل للأخبار على ضرورة تبني الدولة والبنوك لسياسات واستراتيجيات من شأنها مساعدة المصنع والوقوف خلف المطور الصناعي في مجال الطاقة الشمسية سواء على مستوى التمويل او تقديم المبادرات التي تمكن هذه الصناعة من مواجهة تحديات التطور المستمر في تقنيات الصناعة.

وأعتبر الغزالي ان تجربة إنشاء محطات انتاج طاقة شمسية لتلبية كافة احتياجات صناعات كثيفة استهلاك الطاقة مثل صناعة الألمنيوم في مصر تمثل قفزة كبيرة سيكون لها تأثيرها الممتد على باقي الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة مشيرا الى ان جميع مصادر الطاقة حاليا يتم ضخها فعليا في الشبكة القومية للكهرباء , وبالتالي فإن تعظيم نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المصري يعظم من قدرات الشبكة واستمرارية ضخ الطاقة الى جميع المستهلكين.

وكشف المهندس عبد الله الغزالي عن انتشار الطاقة الشمسية في مصانع بالعبور وبدر حيث يتم استغلال الأسطح الخرسانية والجمالونية الحديدية في نشر الألواح الشمسية عليها مع الاستفادة من تقنية صافي القياس حيث يقوم المصنع بالاعتماد على طاقته الانتاجية بشكل اساسي في النهار ويقوم بتصدير الفائض منها الى الشبكة وفي الليل يقوم بالاعتماد على الشبكة في تشغيل آلاته , الأمر الذي يوفر له نسبة كبيرة من نفقات الانتاج.

ولفت رئيس مجلس إدارة مجموعة “الغزالي جروب” الى أنه من واقع التجربة حاليا تقوم المصانع بإعادة تصميم منشأتها سواء من حيث الأحمال الهندسية او المكونات البنائية بما يمكن من نشر الألواح الشمسية والتقنيات المصاحبة لها لتوليد الطاقة الشمسية .

وشدد رئيس مجلس إدارة مجموعة “الغزالي جروب” على ان مصر تمكنت من ان تصل بنصيب الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة المصري الى 11 في المئة مع العمل حاليا على الوصول الى نسبة تصل الى 40 في المئة من إجمالي مزيج الطاقة خلال السنوات القادمة حيث تقوم جميع مصادر الطاقة سواء كانت مصادر هيدرولكية مثل السد العالي او مصادر رياح او طاقة شمسية بتحميل منتجاتها النهائية من الطاقة الكهربائية على الشبكة القومية المصرية للطاقة الكهربائية والتي تعمل على تعظيم حجم الطاقة المصرية المولدة بما يحقق أمن الطاقة للبلاد.

واشار المهندس عبد الله الغزالي الى ان نجاح الطاقة الشمسية للصناعات كثيفة استخدام الطاقة من شأنه تعزيز الجدوى الاقتصادية من الاستخدام وتخفيض تكلفة الانتاج وبالتالي زيادة تنافسية المنتج المصري من هذه الصناعات .

ولفت الغزالي الى أن تزايد تكلفة الطاقة الشمسية مع ارتفاع تكلفة بطاريات التخزين واستمرار عمليات التحديث والتطوير يؤكد أهمية قانون ربط الشبكة الذي اتاح ربط انتاج الطاقة الشمسية بالشبكة القومية للكهرباء مع اتاحة امكانية تصدير المنتج لفائض انتاجه من الكهرباء للشبكة وإعادة استخدام الكهرباء مرة اخرى في الفترات التي لايتوافر فيها ضوء او نفاذ قدراته التخزينية.

وأكد رئيس مجلس إدارة مجموعة الغزالي جروب وعضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرين المصري على استعداد الاتحاد تبني اي حلول للمشاكل التي تقف أمام مصنعي ومطوري تقنيات الطاقة الشمسية , مشيرا الى قيام قيادات الاتحاد باستقبال المستثمرين المصريين الشباب في قطاع تقنيات الطاقة الشمسية وسماع شكواهم وبلورة حلول لها والتدخل لوضعها محل التنفيذ.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات