18 June, 2024
Search
Close this search box.
رحيل أسطورة كرة القدم “بيليه”
Spread the love

وفاة الأسطورة البرازيلية بيليه اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022، عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث كان يعانى بيليه من الإصابة بسرطان القولون.
وأكدت ابنته كيلي ناسيمنتو عبر “إنستغرام” وفاة اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات. وقالت “نحبك بلا حدود، أرقد في سلام”.

وبدأ بيليه مسيرته الكروية مبكرًا مع نادي سانتوس، وهو يبلغ من العمر 15 عامًا، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشرة، وفاز بـ 3 بطولات كأس العالم مع منتخب بلاده السيلساو خلال أعوام 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز.

وقاد بيليه صاحب الألف هدف، فريقه نادي سانتوس البرازيلي إلى لقب كأس ليبرتادوريس في عامي 1962 و1963، وأعلن اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين بعدها سفيرًا لكرة القدم في جميع أنحاء العالم.

اختير بيليه، أفضل رياضي في القرن الماضي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن عينه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).
وكان بارعًا في ضرب الكرة بأي من القدمين بالإضافة إلى توقع تحركات خصومه على أرض الملعب. بينما كان في الغالب مهاجمًا، يمكنه أيضًا أن يتعمق ويأخذ دورًا في صناعة اللعب، ويصنع الأهراف بفضل رؤيته وقدرته على التمرير، كما كان يستخدم مهارات فريدة في مراوغة لاعبي الفريق الخصم.

نبذة عن الراحل بيليه:

وُلد إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو (بيليه)في 23 ءأكتوبر 1940 بتريس كراكاس البرازيل في عائلة فقيرة، فاضطر لبيع الفول السوداني في الشارع لمساعدة أسرته،وتم اختيار اسمه الأول تكريماً لتوماس إديسون مخترع المصباح الكهربائي.

وقّع أول عقد احترافي بعمر الخامسة عشرة، مع سانتوس الذي أحرز معه إنجازاً تلو الآخر، فرفع لقب كأس الانتركونتيننتال مرتين توالياً ضد بنفيكا البرتغالي 1962 وميلان الإيطالي 1963.

في 19 نوفمبر 1969، ولدى تسجيله الهدف الرقم ألف في مسيرته على ملعب ماراكانا التاريخي في ريو دي جانيرو، توقفت المباراة لنحو ثلث ساعة لغاية انتهاء لفة تكريمية عملاقة.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات