رنا ضاهر أول قاضية مُحَجبة مُسلمة فى ولاية نيوساوث ويلز الأسترالية
Spread the love

سيدني – الناس نيوز ::

شَكل تعيين المحامية الأسترالية المحجبة المسلمة رنا ظاهر ( أول محجبة وليس أول مسلمة ) ، من أصول لبنانية ، حدثاً بارزاً وايجابياً في حياة المجتمع الاسلامي الأسترالي .

وتلقى المجتمع المسلم هذا الحدث ، قبل تشكيل حكومة ألبانيزي الجديدة بكثير من البهجة والسرور ، عبرت عنه العديد من أصوات المجتمع الأسترالي الذي يتميز بالتنوع الثقافي ،

وكانت نسبة القاضيات في جميع الولايات في عام 2020 نحو 39 في المائة ، حيث تطالب المنظمات النسائية ” بكوتا” أكبر في هذا القطاع الهام .

تشير الإحصائيات التي أعدتها البروفيسورة برايان أوبيسكين من جامعة التكنولوجيا في سيدني أن عدد القاضيات في المحاكم المحلية عام 2020 كان 57 سيدة فقط من مجموع 142 شخص وأن نسبة القاضيات في جميع محاكم الولاية في نفس العام كان 36 في المائة فقط.

ويقول الشيخ علاء الزقم إمام مسجد الصديق في منطقة ” هايدلبرغ ” في مدينة ملبورن عاصمة ولاية فيكتوريا ، في تصريح لجريدة ” الناس نيوز ” الأسترالية إن تعيين المحامية رنا كقاضية دليلا عمليا على تمكين المرأة عموما والمسلمة المحافظة خصوصاً .

وأضاف نحن نثمن هذه الخطوة وندعم دورها الريادي والقانوني ونساندها ، ونريد أن نذكر ببعض الصحابيات اللواتي كن مدعاة فخر حينما تربعنا على كراسي القيادة في التاريخ الإسلامي .

ورفض الشيخ علاء الأصوات الناشزة في المجتمع الإسلامي التي تنتقد دور المرأة متسائلاً كيف يكون الإسلام ضد امرأة تجتهد ؟!

ويعتبر الزقم من انشط رجال الدين الإسلامي ويحُسب على جيل الشباب المنفتحين وهو خريج الأزهر الشريف واستقطب اهتمام الحكومة والمجتمع في السنوات الأخيرة …

وكانت القاضية الجديدة رنا بدأت ، كمحامية ،عملها في Legal Aid NSW في عام 2001. وانضمت إلى محكمة الأطفال في نيو ساوث ويلز في عام 2008 حيث كانت تعمل بوظيفة Children’ Registrar.

وقد تم تعيين رنا في منصبها الجديد في نظام المحاكم الأكثر ازدحامًا في الولاية في شهر آذار مارس الماضي ولكنها بدأت مهامها بالفعل نهاية الشهر المنصرم ، أيار مايو ، حيث حلت محل قاض أنتهت ولايته.

قال المدعي العام مارك سبيكمان إن رنا وثلاثة قضاة جدد تم تعيينهم يجلبون أكثر من ثمانية عقود من الخبرة إلى منصة المحكمة.

وقَدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، قرار تعيين ولاية “نيوساوث ويلز” أكبر وأقدم ولايات أستراليا، أول قاضية مسلمة محجبة فى البلاد ، وأن أستراليا بلد الفرص المنفتحة أمام جميع مواطنيها .

ونشرت رامية سلطان تهنئة تقول فيها ( وهي ايضاً محامية أسترالية مسلمة محجبة وصديقة للقاضية الجديدة رنا ) هذه لحظة فخر لجميع النساء والمسلمات والمحجبات والمجتمع المسلم الأسترالي الأوسع ، المتنوع الثقافات الذي يوفر كل الفرص ، ويعطي الكفاءات حقوقها .

The post رنا ضاهر أول قاضية مُحَجبة مُسلمة فى ولاية نيوساوث ويلز الأسترالية first appeared on الناس نيوز.

التاريخ

المزيد من
المقالات