24 April, 2024
Search
Close this search box.
مختصون: الاعتماد العالمي اعتراف برصانة التعليم الطبي في العراق
Spread the love
بغداد – واع 
أشاد مختصون بمنجز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص بنيل المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في العراق، الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME)، فيما أوضحوا أهم المكاسب المتحققة، أكدوا أنه يمثل اعترافا عالميا برصانة التعليم الطبي في العراق.

اعتماد للشهادات العلمية العراقية في الخارج

YouTube video

وقالت يسرى محمد عبد الله – مدير قسم الاعتماد في جهاز الإشراف والتقويم العلمي بالوزارة في حديثها لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن “هذا المنجز  بداية وخطوة ستسمح بناء خطط الوزارة عليها باتجاه  الاعتراف العالمي بمجالس الاعتماد البرامجية التخصصية وعددها 19 مجلسا تخصصيا”.
وأضاف، أن “هذا الاعتماد سيؤثر في اعتماد الشهادات العلمية العراقية في الخارج ويفتح آفاق العمل والتطوير مع تحسين جميع مخرجات الجامعات العراقية بمختلف التخصصات والبداية كانت مع كليات الطب في العراق”.

اعتراف عالمي برصانة التعليم الطبي العراقي

YouTube video

بدورها، أكدت رئيس المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب يسرى عبد الرحمن محمود في حديثها لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن “هذا الإنجاز التاريخي الوطني هو اعتراف عالمي برصانة التعليم الطبي في العراق وهو يجيز لخريجي كليات الطب من حملة الشهادات المشاركة في الامتحانات العالمية ومعادلة الشهادة”.
وأضافت، “والأهم من ذلك يدل على أن الكليات الطبية العراقية هي مواكبة أسس التعليم على المستوى العالمي ومطبقة للمعايير الوطنية المشتقة من المعايير العالمية، وأن مخرجات كليات الطب هي مخرجات رصينة على اسس علمية ما من شأنه أن ينعكس على  مستوى الخدمات الطبية والصحية الذي يقدمها خريج كليات الطب للمجتمع العراقي”.

تعزيز لمكانة طلبة وخريجي كليات الطب العراقية

YouTube video

في الأثناء، اعتبر طالب جواد كاظم – نائب رئيس المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن “هذا الاعتماد اعتراف عالمي بالمجلس الوطني لاعتماد كليات الطب كمؤسسة تمنح الاعتماد لكليات الطب العراقية، ما يعزز مكانة الطالب العراقي في كليات الطب مع احترام مكانة الخريج من كليات الطب العراقية في اي دورة ومؤتمر ونشاط علمي خارج العراق ليكون له دور فاعل ومقبول”.

YouTube video

بدوره قال صلاح الفتلاوي – رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع) “المنجز يمثل يوماً تاريخياً في وزارة التعليم العالي إذا أنه اعتراف عالمي بأن شهادة الطب العراقية شهادة رصينة واثبتت رصانتها بين الدول خصوصا إذا ما علمنا بأن المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في العراق من المجالس القليلة في المنطقة التي حصلت على هذا الاعتراف من قبل هذا الاتحاد”.
وأضاف “باسمي وباسم معالي الوزير أتقدم لكل الأسرة التعليمية بالتهنئة والمباركة على هذا اليوم التاريخي ونتمنى استمرار تلك هذه الإنجازات يوما بعد آخر واستمرار التقدم العلمي لوزارتنا ولجامعاتنا الحبيبة وان شاء الله سيكون الدور على باقي الاختصاصات في المجالس الأخرى التي شكلت في جهاز الاشراف والتقويم العلمي”.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، أمس الخميس، الحصول على الاعتمادية الدولية لكليات الطب رأس مال لبناء وقيادة البلد.  وقال العبودي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “نيل المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في العراق، الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME)، هو انتصار مهم ويحصل لأول مرة في العراق”، مبيناً أن “كليات الطب معتمدة الآن من قبل الاعتماد الدولي العالمي الرقمي الذي سوف يعتمده مجلس الاعتماد العراقي”.  وأضاف، أن “كل كلية طب سوف يعتمدها مجلس الاعتماد العراقي سوف تكون معتمدة من قبل الرقمي”، مشيراً الى أن “هذه الإنجازات هي رأس مال أي مستثمر يريد البناء وقيادة البلد للتنمية”. 
وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء الماضي، حصول العراق على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي WFME.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات