24 April, 2024
Search
Close this search box.
منسّق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكغورك يحث إسرائيل على إرسال وفد إلى محادثات باريس
Spread the love

نقلت أكسيوس عن مصادر مطلعة أن منسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكغورك حث إسرائيل على إرسال وفد إلى محادثات باريس، وأنه أبلغ الإسرائيليين بوجود تقدم بالمفاوضات بين حركة حماس والوسطاء القطريين والمصريين.

وقالت إن ماكغورك نقل رسالة للإسرائيليين بأن المحادثات حققت تقدما، وأن حماس مستعدة لإظهار مرونة، كما أبلغهم أيضا وفقا للموقع أن إدارة بايدن تعتقد أن هناك حاجة ملحة للتوصل إلى اتفاق. جاء ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود الاميركية والقطرية والمصرية لوقف اطلاق النار خلال شهر رمضان الذي يطرق الابواب.

وكان وفد قيادي رفيع من حركة حماس برئاسة اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي قد وصل قبل ايام الى القاهرة للتباحث في ملف صفقة التهدئة وتبادل الاسرى، بعد ان واجهت جولة سابقة من المفاوضات غير المباشرة تعثرا بسبب رفض اسرائيل لمطالب الحركة.

وكشفت مصادر إسرائيلية أن حكومة تل أبيب، لم تتخذ القرار بعد بإيفاد مفاوضين لها إلى العاصمة المصرية القاهرة، للبحث هناك في ملف صفقة تبادل الأسرى، في الوقت الذي يتواجد فيه وفد قيادي رفيع من حركة حماس، وذلك رغم حديث عضو مجلس الحرب بيني غانتس، عن وجود “إشارات أولية”، حول إمكانية عقد الصفقة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله “لم تتخذ إسرائيل قرارا نهائيا بشأن إرسال وفد أمني إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات حول صفقة التبادل المحتملة مع حركة حماس”.

وزعم أن ذلك راجع لعدم قيام حركة حماس بـ”تليين” مواقفها حتى الآن. لكن المصدر توقع أيضا أن تقوم إسرائيل بإرسال هذا الوفد المختص ببحث التهدئة.

وفي وقت لاحق، ابلغ وزير الدفاع الاسرائيلي ماكغورك ان حكومته ستمنح ”تفويضا أوسع” لوفدها المفاوض بغية التوصل الى صفقة تبادل للاسرى.

The post منسّق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكغورك يحث إسرائيل على إرسال وفد إلى محادثات باريس appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات