18 June, 2024
Search
Close this search box.
‎من وراء أنغام المونديال المتصدرة عالميا
Spread the love

‎نعم إنه العالمي المغربي “نادر خياط” الملقب ب “ريدوان””RedOne” الحائز على عدة وأهم الجوائز العالمية ووسام ملكي، نعم هو الذي بصم حضورا بارزا في الأغاني التي تواكب بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تنظم دورتها لهذه السنة 2022 بدولة قطر.

المنتج العالمي نادر خياط

‎وجاءت مساهمة “ريدوان” المنتج الموسيقي وكاتب الكلمات، سواء تعلق الأمر بالأغاني الرسمية للمونديال أو بالأغاني التحفيزية إلى جانب مهمته كمدير تنفيذي للترفيه الإبداعي في الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” “FIFA” الذي يشرف على على إطلاق الموسيقى الرسمية للمونديال التي تضم دورة 2022، لتكون هذه المرة مغايرة من أغنية واحدة لألبوم غنائي كامل.

‎أطلق النجم المنتج الموسيقي “ريدوان” الأغنية الرسمية “دريمرس””Dreamers”، والتي تعتبر أنجح أغنية لكأس العالم “فيفا”، والتي أديت في حفل الافتتاح من طرف عضو “BTS” والذي لديه شهرة كاسحة عالميا “جون كوك” إلى جانب المغني القطري “فهد الكبيسي” في ملعب البيت بقطر، حيث حصل الفيديو الرسمي الذي ظهر لأول مرة في 22 نونبر، على 20 مليون مشاهدة خلال 24 ساعة، كما نالت المرتبة الأولى على مخطط iTunes في أكثر من 100 دولة، وأصبحت رقم 1 على مخطط Spotify في جميع أنحاء العالم.

العالمي RedOne وأسرته مع أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخة موزة والبنت الشيخة هند بنت حمد

‎وجاء في تصريحات لمنابر إعلامية ل “ريدوان”: “أن هذا الحدث العالمي هو بمثابة مهرجان وكذلك مسابقة، لذلك عندما قمت بالتسجيل مع FIFA، أردت أن أجسد تلك الروح الجماعية، كما كانت لي رؤية ومفهوم جديد في صياغة الكلمات وإنتاج أول ألبوم غنائي على الاطلاق لكأس العالم، وحرصت على التعاون مع المواهب من المنطقة ومن جميع أنحاء العالم”. كما اعتبر مشاركته بالشرف الكبير لأنه وقبل كل شيء معجب كبير بكرة القدم، معتبرا أن الموسيقى مرادفة لكرة القدم وتحمل العطفة، النشوة، الغير متوقع، الجمال المتناغم وكذلك لحظات التأمل العميق، وأكمل المنتج العالمي “ريدوان” “بأن الموسيقى هي أيضا لغة عالمية مثلها مثل كرة القدم، ويمكنها كسر الحواجز وتوحيد الناس حقًا”.

مع ملك المغرب محمد السادس

‎ومن ضمن الأغاني الرسمية لهذا الموسم لكأس العالم والذي يقام كل أربع سنوات، أغنية “ارحبو” التي أنتجها “ريدوان” وأداها كل من النجم البورتوريكي “أوزونا””Ozuna”، ومغني الراب الكونغولي “جيمس” “Gims”، كما أدى النسخة العربية من أغنية «ارحبو» ثاني الأغاني في ألبوم مونديال قطر 2022، كل من الفنان القطري ناصر الكبيسي والسعودي عايض والمغنية حنين حسين. حيث تعني كلمة «ارحبو» «مرحبا» أهلًا وسهلًا بكافة لغات العالم(Hala, bienvenidos, welcome) للتواصل مع الجماهير في جميع أنحاء العالم التي يجمعها الشغف بكرة القدم والموسيقى، وتهدف استراتيجية الترفيه هذه إلى خلق روابط مبتكرة وهادفة بين مشجعي كرة القدم، وهواة الموسيقى، واللاعبين، والفنانين، وبين اللعبة العالميَّة، والأغاني التي تلقى رواجًا كبيرًا ويحبها الجميع “فيفا”، كما هو بارز في الأغنية التي هزت الملاعب “هيا هيا معا أفضل””Hayya Hayya Better Together”, وقام بغنائها كل من “ريدوان” والفنانة الأمريكية “ترينيداد””Trinidad” والقطرية “عائشة””Aisha” والنيجيري الأمريكي “دافيدو””Davido”.

‎-نبذة عن صانع البهجة الاحتفالية العالمية والمتعددة الثقافات “ريدوان””RedOne”:

مع رئيس “FIFA “
Gianni Infantino

‎ولد “نادر خياط” الملقب ب”ريدوان” بمدينة تطوان شمال المملكة المغربية، وغادر “RedOne” وطنه المغرب في سن التاسعة عشرة بحثًا عن النجومية الموسيقية متوجها إلى السويد، مستشهداً بالثالوث المقدس للبلاد “ABBA” وأوروبا وروكسيت كمصدر إلهام لهذه الخطوة. جاء أول نجاح كبير للتطواني “نادر خياط” في عام 2005 عندما ساعد عمله على أغنية “Step Up” للمغني “دارين””Darin”، على رأس قائمة الأغاني الفردية السويدية. ثم تحول تركيزه إلى الولايات المتحدة، حيث بدأ التعاون مع مطربين مثل Akon و Kat DeLuna. وفي سنة 2008 أصدر ألبوم (The Fame) وكان أول ظهور للفنانة “Lady Gaga” “الليدي غاغا”، ليصبح الألبوم الأكثر نجاحًا عالميًا.
‎وفي عام 2006، تم تسمية مساره “Bamboo” باللحن الرسمي لكأس العالم لكرة القدم 2006.

‎ ويعود له فضل إعداد وإنتاج أكثر الأغاني مشاهدة وهي أغنية «أون ذا فلور» للنجمة الأميركية “جينفر لوبيز””Jennifer Lopez”، وهي أغنية تتردد فيها إسم “المغرب”باللغة الانجليزية “Morocco”.

صورة تجمع بين صناع أكبر وأهم حدث عالمي
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر و المنتج العالمي نادر خياط RedOne ورئيس FIFA
Gianni Infantino

‎وقد أهدى “نادر خياط” الجائزة الأميركية «غرامي أوارد 2010»، التي منحت له كمنتج وملحن ومهندس صوت عن ألبوم «بوكير فايس»، للملك محمد السادس، كما حصل على «غرامي أوارد 2011» عن ألبوم «ذا فايم مانستر»، وفاز بالجائزتين مع المغنية الشهيرة “ليدي غاغا”، وهو أول عربي وإفريقي يفوز بهذه الجوائز الموسيقية العالمية.
‎ومن بين أبرز الأسماء التي تعامل معها الموشح بالوسام الملكي “نادر خياط””ريدوان” في التلحين والإنتاج: “أكون””Akon”، و”إينريكي إغليسياس””Enrique Iglesias”، و”ليونيل ريتشي””Lionel Richie”، و”كريستينا ميليان””Christina Milian”، “جاستين بيبار””Justin Bieber” وغيرهم من أشهر المغنيين العالمين. وأكيد لن ننسى تعامله مع الأسطورة الراحل “مايكل جاكسون””Michael Jackson”.

‎ويجدر التنويه لحب “نادر خياط” ووفائه لبلده وأناسها، ولم يتنكر له رغم الشهرة والأضواء المسلطة عليه، بل إنه كثيرا ما يعمل على ذكر المغرب والافتخار بالانتماء إليه في محافل فنية دولية ولقاءت إعلامية يجريها مع أشهر المنابر الصحفية العالمية والحرص على إبراز أسماء مغربية عديدة في سماء الغناء العالمي.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات