مونديال قطر 2022: مفاجأة مدويّة… كرواتيا تخرج البرازيل وتنتقل إلى نصف النهائي والأرجنتين تسقط هولندا بضربات الترجيح
Spread the love

تمكن منتخب كرواتيا العنيد من الفوز على نظيره البرازيلي بنتيجة 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1، وذلك في افتتاح مباريات الدور النهائي لكأس العالم لكرة القدم (مونديال قطر 2022) على ملعب المدينة التعليمية في الدوحة.

منتخب البرازيل صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس العالم (5 بطولات)، أما منتخب كرواتيا فهو وصيف بطل النسخة الأخيرة روسيا 2018.

وقدّم «راقصو السامبا» كعادتهم عرضاً مميزاً داخل الملعب واكبهم جمهور كبير في المدرجات.

في المقابل، كانت كرواتيا قد جددت تشكيلتها في هذا المونديال ولم يتبقّ سوى عدد قليل من «المحاربين القدامى»، بينهم القائد الملهم لوكا مودريتش والجناح إيفان يريسيتش. وشهد الشوط الاول بعض الخشونة، فنال المدافع البرازيلي داتيلو بطاقة صفراء في الدقيق 25، تبع ذلك إعطاء بطاقة صفراء للكرواتي مارسيلو بروزوفيتش.

المحاولة الاولى كانت برازيلية تصدّى لها دفاع كرواتيا وأبطلها، ويمكن القول إنّ هجوم البرازيل حاول جاهداً تسجيل هدف يريح به أعصاب لاعبيه وجمهوره.. أما منتخب كرواتيا فلم يستسلم بل حاول التقدم مع بداية المباراة ولكن من دون خطورة على مرمى الحارس البرازيلي أليسون بيكر.

ومع تفاصيل المباراة:

د. 20 هجمة منظمة لمنتخب البرازيل تنتهي عند نيمار الذي راوغ أكثر من مدافع وسدّد في يد حارس كرواتيا.

د. 42 تسديدة قوية من نيمار خلال تنفيذ ركلة حرّة تصدّى لها حارس كرواتيا ببراعة. لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بعد دقيقة من الوقت بدل الضائع.

بدأ الشوط الثاني «ساخناً» فكل منتخب يريد إنهاء المباراة، وأثبت اللاعب الكرواتي ليفاكوفيتش انه «حائط الصد الكرواتي» أمام الهجمات البرازيلية المتكررة. ونال البرازيلي كاسيميرو بطاقة صفراء في الدقيقة 68. وحتى هذه الدقائق فإن الحارس الكرواتي ليفاكوفيتش صامد أمام الهجمات البرازيلية. فقد منع الكرة التي اصطدمت بالمدافع جوسكو غفارديول من التحوّل الى المرمى.

وخرج كراماريتش وباشاليش من المنتخب الكرواتي وحل محلهما فالستيش وبيتكوفيتش في الدقيقة 72.

وعلى ما يبدو فإنّ نيمار لم يكن موفقاً حتى الآن أمام حارس المرمى الكرواتي. وخرج ريتشارليسون من منتخب البرازيل وحلّ محله بيدرو في الدقيقة 84. لينتهي الوقت الاصلي في الدقيقة 90 بالتعادل السلبي وليلعب المنتخبان شوطين اضافيين كل شوط ربع ساعة.

وتألق البرازيليون في الشوط الاضافي الاول، وتمكن نيمار من تسجيل هدف للبرازيل في الدقيقة 106 بعد تبادل برازيلي للكرة، وبهذا الهدف يكون نيمار قد عادل رقم الاسطورة البرازيلي بيليه ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل (77 هدفاً) لكن فرحة البرازيليين لم تكتمل فقد سجل الكروات في الدقيقة 117 هدف التعادل عبر لاعبهم برونو بيتكوفيتش. وبعد انتهاء الشوطين الاضافيين بالتعادل 1/1 لجأ المنتخبان الى ركلات الترجيح، ففازت كرواتيا 4-2 وخرجت البرازيل من «مولد» المونديال بلا «حمص».

في المباراة الثانية ومع انطلاق صافرة الحكم الإسباني ماتيو لاهوز، بدأ الشوط الأول من لقاء الأرجنتين وهولندا حذراً من الطرفين ثم بدأت وتيرة اللعب بالارتفاع بداية من الجانب الأرجنتيني الذي بدأ يزيد من أفضليته في السيطرة والتركيز والمحاولة من الأطراف ومحاولة إيصال الكرة لميسي.

وبعد ٢٠ دقيقة بدأ أداء هولندا يتحسن وبدأنا نرى الكرة في نصف ملعب الأرجنتين.

وبعدها بدقيقتين تسديدة لميسي من زاوية مفتوحة نسبية لكنها علت المرمى.

وشهدت الدقيقة 24 تسديدة لهولندا من ستيفن بيرغوين بعيدة للغاية. تلتها تسديدة يمينية قوية لدي بول على قوس الجزاء في متناول حارس هولندا أندريس نوبرت.

وفي الدقيقة ٣٥ جاء الهدف الأرجنتيني الأول إثر تمريرة حاسمة بوزن الذهب من ليونيل ميسي إلى ناهويل مولينا ليهز الشباك الهولندية.

ثم في الدقيقة ٤٠ كرة لميسي بين 3 لاعبين فيسدد باليمنى في أحضان نوبرت.

وانتهى الشوط الأول بتقدم أرجنتيني مستحق بهدف وحيد.

في الشوط الثاني وفي الدقيقة 63 سنحت فرصة لميسي لمضاعفة النتيجة من حرة مباشرة لكنه نفذها بالشباك من الخارج.

الهدف الأرجنتيني الثاني جاءفي الدقيقة ٧٣ بتوقيع ميسي من ركلة جزاء بعد عرقلة كونيا داخل المنطقة.

واستطاع الهولندي فاوت فيخهورست برأسية مركزة تقليص الفارق لهولندا.

وفي الدقيقة 85 تسديدة قوية لهولندا لكنها جاءت في الشباك من الخارج.

وفي الدقيقة 90 شهدت المباراة ضغطاً هولندياً كبيراً والحكم لاهوز يعطي 10 دقائق وقت إضافي.

وجاء هدف التعادل في الدقيقة  90 + 11 إثر حرة مباشرة ذكية جداً وهدف تاريخي لفاوت فيخهورست

وبعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي جرى التمديد لشوطين إضافيين.

في الشوط الإضافي الأول لم تشهد الدقائق العشر أي فرصة خطرة وسط سيطرة الحذر على الفريقين.

وفي الشوط الإضافي الثاني ضغط الأرجنتينيون وحاولوا أحراز هدف لتجنب الوصول الى ضربات الترجيح لكن حارس المرمى الهولندي كان لهم بالمرصاد كما وقف القائم الى جانب الهولنديين وتكفل بكرة أرجنتينية خطيرة في الثواني الأخيرة قبل  انتهاء زمن المباراة

– ركلات الترجيح

‎هولندا: 1- فان دايك يضيع بسبب تألق إيمليانو، 2- ستيفن برغيوس يضيع  بسبب تألق مارتينيز، 3- تيون كووبميينيرز يسجل، 4- فيخهورست يسجل، 5 لوك دي يوينغ يسجل.

‎الأرجنتين: 1- ميسي يسجل، 2- باراديس يسجل، 3- غونزالو مونتييل يسجل، 4 – إنزو فيرنانديز يضيع، 5- لوتارو مارتينيز يسجل. وبذلك انتهت المباراة بفوز الأرجنتين.

The post مونديال قطر 2022: مفاجأة مدويّة… كرواتيا تخرج البرازيل وتنتقل إلى نصف النهائي والأرجنتين تسقط هولندا بضربات الترجيح appeared first on جريدة الشرق اللبنانية الإلكترونيّة – El-Shark Lebanese Newspaper.

التاريخ

المزيد من
المقالات