12 July, 2024
Search
Close this search box.
وزير التعليم يؤكد حق العراق في الاستخدام الآمن للتقانات النووية
Spread the love
بغداد – واع
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، حق العراق في الاستخدام الآمن للتقانات النووية وتوظيفها في مجالات التنمية.
وذكر بيان لوزارة التعليم تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن “أعمال المؤتمر العام في دورته السابعة والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية انطلقت في العاصمة النمساوية فيينا للمدة من 25 إلى 29 أيلول 2023 بحضور مسؤولي وممثلي الدول الأعضاء في الوكالة لمناقشة مجموعة من المحاور المدرجة على جدول الأعمال”.
وأضاف، أنه “ترأس وفد جمهورية العراق وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس هيأة الطاقة الذرية نعيم العبودي الذي أكد في كلمته الرسمية حق العراق في الاستخدام الآمن والسلمي للتقانات النووية وتوظيفها إيجابا في تنمية البيئة الاقتصادية والزراعية وتعضيد مشاريعها”.
وأشار الوزير، بحسب البيان، الى “تحقيق تشريعات وقوانين وطنية هامة في هذا المجال ومثمنا في الوقت نفسه الجهود المبذولة من خبراء هيأة الطاقة الذرية في إزالة التلوث الإشعاعي وإرساء التعاون المطلوب مع الوكالة الدولية للطاقة في تنفيذ المشاريع المشتركة”.
ويناقش المؤتمر على مدى أيامه التي تمتد إلى غاية التاسع والعشرين من أيلول عددا من المحاور ذات الصلة باستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في المجالات الطبية والصناعية والزراعية والطاقة فيما ستعرض الدول المشاركة تجاربها في هذا الميدان ومسار تنفيذ سياسات الوكالة الدولية وسيقدم الوفد العراقي ورقة عمل عن مناخات ومؤشرات العمل المتحقق في هذا المجال والتحديات والطموح في استخدام الطاقة الذرية السلمية.
ويضم الوفد الرسمي للعراق الذي يترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي عددا من خبراء ومنسقي المؤسسات التنفيذية والرقابية التي منها وزارة البيئة وهيئة الطاقة الذرية ووزارة الصحة.

التاريخ

عن الكاتب

المزيد من
المقالات